Home » الاخبار » الكاظمي: يصدر قرار عزل “علوش” امينة بغداد وثلاثة شروط للمرشح الجديد

الكاظمي: يصدر قرار عزل “علوش” امينة بغداد وثلاثة شروط للمرشح الجديد

الأربعاء 2020/07/29
كشف عضو لجنة الخدمات والإعمار النيابية “مضر خزعل الأزيرجاوي”، اليوم الاربعاء، عن عزل أمينة بغداد “ذكرى علوش” من منصبها بقرار من رئيس الوزراء “مصطفى الكاظمي” مشيرا الى مناقشة عدة أسماء لتولي المنصب.

في تصريح صحفي لـ”الأزيرجاوي”، اليوم، اطلع عليه “أنا العراق” إن رئيس الوزراء “مصطفى الكاظمي” أصدر قراراً في وقت سابق يقضي بعزل امينة بغداد “ذكرى علوش” من منصبها، فيما بين أن المنصب شاغر حالياً ويدار من قبل رئاسة الوزراء.

ومضي بالقول: أن لجنة الخدمات النيابية ونواب عن محافظة بغداد بحثوا بعدة أسماء تتولى المنصب، وهناك مناقشة مع رئيس الوزراء لإختيار أحدهم. مشدداً على ضرورة أن يكون المرشح للمنصب من أبناء بغداد ويتمتع بالكفاءة والقدرة الإدارية والمهنية لإدارة المنصب.

والجدير بالذكر أنه منذ تغيير النظام السياسي في العراق عام (2003)، تولى منصب أمانة بغداد ستة أمناء، بدئه “علاء التميمي”، ثم محافظ بغداد “حسين الطحان” الذي اقتحم مبنى الأمانة عنوة برفقة مسلحين عام (2005) للإطاحة بـ”التميمي” قبل أن تتدخل القوات الأميركية في حينها وتصطحب الأمين المعزول بالقوة إلى مكان مجهول حفاظا على سلامته.

وبعيداً عن حادثة الاقتحام، يعد “صابر العيساوي” ثاني أمين عاصمة بالوكالة، والذي بقي لأطول فترة بالمنصب من بين أقرانه السابقين واللاحقين للفترة ما بين عامي (2005 و 2012). وبعد استقالة “العيساوي” أصدر رئيس الوزراء الأسبق “نوري المالكي” قراراً بتعيين “عبد الحسين المرشدي” أمينا لبغداد بالوكالة، ليأتي بعده “نعيم عبعوب” أمين العاصمة الأسبق، الذي اعتبر بغداد في فترة توليه المنصب ((أجمل من دبي وأفضل منها من ناحية خدمات البلدية)) ما أثار تهكما شعبيا وسخرية، واعتبره العراقيون حينها أنه شخصية كوميدية.

وأخيرا الامين الحالية “ذكرى علوش”، التي تم تنصيبها من قبل رئيس الوزراء السابق “حيدر العبادي”. ورغم تولي الامناء الـ (6) المنصب خلال هذه الفترة الطويلة، لم يتمكنوا من إنهاء أزمة الخدمات المستعصية للبغداديين.
فيما كشف، أنه في (23) ايار الماضي، حدث تنافس محتدم بين الكتل السياسية الكبيرة في البرلمان على منصب امين العاصمة بغداد والذي قال إنه ((يدر مبالغ خيالية)).

Malboto

About أنا العراق

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*