Home » اقتصاد » كوجر: توجه حكومي لزيادة سعر الصرف الدولار تدريجيا لتخفيف العجز مالي!!

كوجر: توجه حكومي لزيادة سعر الصرف الدولار تدريجيا لتخفيف العجز مالي!!

الأثنين 2020/12/14
بين عضو اللجنة المالية في البرلمان العراقي “جمال كوجر”، اليوم الاثنين، بأن هناك توجهاً حكوميا لرفع سعر صرف الدولار بهدف سد العجز الكبير في مشروع قانون موازنة (2021).

في تصريح صحفي لـ”كوجر”، اليوم، اطلع عليه “أنا العراق” جاء فيه: هناك توجه حكومي لزيادة سعر الصرف، بشكل تدريجي، لأن قانون موازنة (2021)، فيه عجز مالي كبير، واحد سبل تخفيض هذا العجر، هو زيادة سعر صرف الدولار، ولهذا الحلول الحكومية عن مواجهة الارتفاع الحالي، فهي تريد ذلك وتعمل على ذلك.!!

في حين بين ان اسعار الصرف سوف تواصل الارتفاع في قادم الأيام، وهذا سيؤثر بشكل كبير على المواطنين، لأنه سيزيد من اسعار المواد الغذائية وغيرها. فيما ارتفعت أسعار الدولار أمام الدينار اليوم لتصل إلى أكثر من (130) ألف دينار مقابل كل (100) دولار.

ولذا فان بورصتا الكفاح والحارثية في بغداد سجلتا اليوم سعر صرف (132) ألف دينار عراقي مقابل (100) دولار ، فيما كان سعر الصرف صباح اليوم لا يتعدى (128) ألف دينار مقابل الـ (100) دولار.

وارتفع سعر الدولار في مكاتب الصيرفة ببغداد ليبلغ سعر البيع (133) ألف دينار مقابل الـ (100) دولار، بينما بلغت أسعار الشراء (131) ألف دينار مقابل (100) دولار.

وفي اسواق اربيل ارتفع سعرف صرف الدولار إلى (130) ألف دينار مقابل كل (100) دولار. وتأتي هذه القفزة مع تداول أنباء عن نية البنك المركزي تثبيت سعر الدولار على (130) ألف دينار لكل (100) دولار، لتغطية عجز الموازنة.

وكان المستشار المالي والاقتصادي لرئيس الوزراء العراقي “مظهر محمد صالح”، قد نفى, الثلاثاء، (08) من كانون الأول الجاري، وجود توجه حكومي لرفع سعر صرف الدولار.

واكد صالح في حديث سابق، إن الحديث عن وجود توجه حكومي لرفع سعر صرف الدولار، لغاية الوصول الى مستوى (150) الف دينار مقابل الـ (100) دولار، غير صحيح على الاطلاق ولا توجد خطة مطروحة من قبل الحكومة لهكذا خيار.

ومضى المستشار مالي يالقول: أن ارتفاع سعر صرف الدولار في الاسواق المحلية، في الوقت الحالي جاء بسبب الشائعات، التي تطلق هنا وهناك، وهي لا اساس لها من الصحة، وهذا الارتفاع مؤقت، وستشهد قادم الايام انخفاضا جديدا بسعر الصرف. بحسب تعبيره

Malboto

About أنا العراق

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*