Home » الاخبار » العثور على منحوتة فريدة من نوعها بدهوك
منحوتة كاهن زرادشتي في دهوك باقليم كوردستان

العثور على منحوتة فريدة من نوعها بدهوك

الإثنين 2020/12/21
صور وقصص من العراق…
أعلنت مديرية آثار محافظة دهوك، اليوم الإثنين، عن العثور على منحوتة أثرية تعود للحضارة الزرادشتية في غرب المحافظة، مؤكدة أن القطعة هي فريدة من نوعها في العالم.

في حديث متلفز لمدير آثار دهور “حسن قاسم”، اليوم، وتابعه “أنا العراق” جاء فيه: إن مديرية آثار دهوك عثرت على منحوتة أثرية تعود للالف الأول قبل الميلاد، وأن المنحوتة التي تعود للحضارة الزرادشتية ضمن مشروع مسح للآثار بالتنسيق مع “توبنگن” الالمانية في منطقة سيميل غرب دهوك.

ومضى “قاسم” الى أنه يبلغ طول المنحوتة (109) سنتمترا وعرضها (54) سنتمتر ويوجد عليها صورة ملك أو ((كاهن زرادشتي))، وعتبر المنحوتة هي قطعة أثرية مميزة وفريدة من نوعها في العالم ومازال الدراسات جارية عليه. بحسب قوله

وأضاف “قاسم” أنه من المقرر أجراء تنقيبات آثارية أخرى في المنطقة التي تمت العثور على المنحوتة، لافتا الى أنه في الاعوام الماضية تم العثور على عدة مواقع وقطع أثرية تعود للحضارة الزرادشتية في محافظة دهوك.

والجدير بالذكر أن مديرية آثار دهوك تؤكد على وجود أكثر من (700) موقع أثري في المحافظة، ومن أهمها ((جوارستين)) و((خنس)) و((معالثايا)) و((كندك)) و((جسر دلال)) و((العمادية))، و((قرية نمريك)) الواقعة في ناحية فايدة (20) كلم جنوب دهوك، والتي تعد من أقدم المواقع الأثرية في المحافظة، ويعود تاريخها إلى العصر الحجري الحديث قبل نحو عشرة آلاف سنة.

Malboto

About أنا العراق

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*