Home » اقتصاد » خبير اقتصادي: سياسة الحكومات العراقية المتعاقبة الخاطئة جعلت العراق مستورداً لكل شيء!!

خبير اقتصادي: سياسة الحكومات العراقية المتعاقبة الخاطئة جعلت العراق مستورداً لكل شيء!!

الأحد 2020/12/27
اشار الخبير الاقتصادي “باسم جميل أنطوان”، اليوم الاحد، الى حجم الأموال التي ستدخل الى خزينة الدولة نتيجة رفع سعر صرف الدولار.

في تصريح متلفز لـ”أنطوان”، تابعه “أنا العراق” جاء فيه: إن تغيير سعر صرف الدولار أثر بشكل أكبر على الفئات الاكثر فقراً في العراق، لان اغلب ما موجود في السوق من مواد غذائية وادوية هو مستورد ويستورد بالدولار، وأن (85%) من السلة الغذائية تأتي عبر الاستيراد.

ومضى “أنطوان” الى القول:، وان سياسات الحكومات العراقية المتعاقبة الخاطئة جعلت العراق مستورداً لكل شيء ولا يوجد لدينا صناعة وزراعة من الممكن ان تعوض رفع سعر الصرف. مشيراً الى خياران امام الحكومة، إما طباعة المزيد من العملة او رفع سعر الصرف وكلاهما كارثيان، ستدخل ما بين (12-16) ترليون دينار الى خزينة الدولة نتيجة تغيير سعر الصرف.

واشار الخبير الإقتصادي الى أن العراق دولة نفطية ومعرض لهزات انخفاض اسعار النفط لانها لم توضع سياسات استراتيجية، وأن العراق بحاجة الى إعادة النظر في سياساته الاقتصادية وأن يتحول ليكون بلداً منتجاً بتشجيع القطاع الخاص مع تشغيل الشباب وتوفير فرص لاعداد كبيرة سنويا.
وفي سياق متصل تابع “أنطون” قائلاً: أن عدد الموظفين زاد بعد سقوط النظام السابق بنسبة (400%) والان الموازنة التشغيلية للدولة تبلغ (120) ترليون دينار واغلبها يذهب للرواتب.

واضاف، أن تشغيل الشباب مسألة مهمة جداً وتشجيع القطاع الخاص أفضل طريقة وهذا مساران كفيلان بأيجاد بيئة ناجحة بعد رفع سعر الصرف.

Malboto

About أنا العراق

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*