Home » اقتصاد » الفهداوي: إيران وأحزابها في العراق وراء ملف الكهرباء!!

الفهداوي: إيران وأحزابها في العراق وراء ملف الكهرباء!!

الإثنين 2021/02/08
أفاد وزير الكهرباء الاسبق “قاسم الفهداوي”، اليوم الاثنين، إن الناس يعتقدون إن مشكلة الكهرباء تقع على عاتق الوزارة حصراً لكن الحقيقة غير ذلك.

في تصريح متلفز لـ”الفهداوي”، اطلع عليه “انا العراق” جاء فيه: الناس يعتقدون ان مشكلة الكهرباء حلها بيد الوزارة فقط، لكن الحقيقة أن المشكلة متداخلة تشترك فيها وزارة النفط والمالية والاجهزة الامنية.

ومضى الوزير الأسبق بالقول: أن وزارة النفط منذ (2008) وعدت بتوفير الغاز في عام (2013) لكافة المحطات، وعلى هذا الاساس ذهبت وزارة الكهرباء باتجاه التعاقد للحصول على محطات، وبعد وصول الاخيرة وجدت وزارة الكهرباء إن الغاز غير متوفر لتلك المحطات، مما اضطرت للتعاقد مع ايران لتوريد الغاز.

وقال “الفهداوي” موضحاً: أن كل دول العالم لديهم (10‎%‎) من توريد الغاز من الدول الاخرى الا العراق تجاوز الـ (35‎%‎) في توريده الغاز من إيران، وأن الغاز الايراني كميته اقل من الغاز الذي يحرق في البصرة والجنوب بشكل عام.

واضاف “الفهداوي” أن وزارة النفط اهتمت بانتاج النفط لما فيه من عائدات واهملت مشاريع انتاج الغاز.لافتا إلى أن وزير الكهرباء الاسبق “عبد الجبار لعيبي” حاول استثمار الغاز في حقل نهران عمر، لكنه واجه صعوبات كبيرة وتحديات تتمثل بمصالح إيران وأحزابها في العراق على هذا الملف، في حين أن هذا الحقل كان بامكانه توفير (75‎%‎) من كمية الغاز القادم من إيران وبكلفة بسيطة جدا. بحسب قوله

Malboto

About أنا العراق

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*