Home » الاخبار » نائب سابق يرد على تصريح عالية نصيف.. “لستم أهلاً للدستور”

نائب سابق يرد على تصريح عالية نصيف.. “لستم أهلاً للدستور”

الأحد 2021/02/14
قال النائب السابق في البرلمان العراق “مسعود حيدر”، اليوم الأحد، أن الدستور العراقي ينص بوضوح على أن اللغة ((الكوردية)) لغة رسمية في البلاد وتستخدم في كافة المجالات الرسمية، معتبراً أن الدعوة لحذفها من جواز السفر العراقي تصدر من أشخاص ليسوا أهلاً لهذه الوثيقة السامية.

وجاء تصريح “حيدر” في معرض رده على منشور على صفحة النائبة عن ائتلاف دولة القانون “عالية نصيف”، حيث دعت فيه إلى حذف اللغة ((الكوردية)) من جواز السفر العراقي، معتبرة أن اللغة ((الكوردية)) تقلل من قيمة الجواز!!.

عالية نصيف

في تدوينة لـ”حيدر” عبر موقع “تويتر”، اليوم، تابعها “انا العراق” جاء فيها: «إلى “عالية نصيف”.. لأن أمثالكم لستم أهل لها، لذلك لا تعترفون بأسمى وثيقة سياسية واجتماعية وقانونية للدولة العراقية»

ومضى بالقول: «طالما بقينا ضمن العراق سندافع عن حقوقنا الدستورية كشعب ذو إرادة وسندافع عن جميع العراقيين ونحميهم من محاولاتكم للتسلط والطغيان على الشيعة أولا ثم ضد المكونات الأخرى».

مسعود حيدر

وتنص المادة (4) من الدستور العراقي على مايلي:
أولاً:- اللغة العربية واللغة الكوردية هما اللغتان الرسميتان للعراق، ويضمن حق العراقيين بتعليم أبنائهم باللغة الأم كالتركمانية، والسريانية، والأرمنية، في المؤسسات التعليمية الحكومية، وفقاً للضوابط التربوية، أو بأية لغة أخرى في المؤسسات التعليمية الخاصة.
ثانياً:- يحدد نطاق المصطلح لغة رسمية، وكيفية تطبيق أحكام هذه المادة بقانونٍ يشمل:
‌أ- إصدار الجريدة الرسمية باللغتين.
‌ب- التكلم والمخاطبة والتعبير في المجالات الرسمية كمجلس النواب، ومجلس الوزراء، والمحاكم، والمؤتمرات الرسمية، بأيٍ من اللغتين.
‌ج- الاعتراف بالوثائق الرسمية والمراسلات باللغتين وإصدار الوثائق الرسمية بهما.
د- فتح مدارس باللغتين وفقاً للضوابط التربوية.
يذكر أن المكتب الإعلامي للنائبة عالية نصيف قد نفى اليوم صلتها بما ورد في المنشور المذكور.

Malboto

About أنا العراق

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*