Home » الاخبار » زهير احمد القيسي (1932-2012)

زهير احمد القيسي (1932-2012)

الجمعة 2021/02/26
صور وقصص من العراق…
الأديب والباحث والمؤرخ والصحفي “زهير احمد القيسي” (1932 – 2012) هو عالم من أعلام الانساب العربية في العراق وله مؤلفات وبرنامج تلفزيوني بعنوان ((اليوم السابع)) المتخصص بعلم الأنساب وله محاضرات في إتحاد المؤرخين العرب وهيئة الأنساب العربية.

وقد اشتهر في صفحة شطرنج التي كان يشرف على اعدادها منذ بداية صدور مجلة ((الف باء)) بالعراق يمثل “القيسى” فارسا وهو يمتطي حصان الشطرنج وقد عرض “القيسي” رحمه الله هذا العمل الكاريكاتيري على احد الفضائيات العربية.

ولد القيسي عام (1932) في بغداد في منطقة العيواضية، ويعد القيسي باحثا وصحفيا ومترجما ، هو احد رواد الحركة الفكرية والثقافية في العراق. وللقيسي رؤية علمية عميقة وقدرة بحثية نادرة، حيث اشتغل بالصحافة والادب والتأليف مع عمالقة الادب والفكر والفن والرياضة، وكان يهوى العمل الصحفي وهو في دراسته الابتدائية.

واهم مؤلفاته ديوانه الشعري ((اغاني الشباب الضائعة)) ومؤلفاته ((طرزان هاملت الارتحال)) و((الزراعة في التراث العربي)) وكتاب ((الشطرنج)) و((الارقام والرياضيات)) و((ابن بطوطه)) وغيرها.

فاز “القيسي” في العديد من الجوائز ونال شهادات تقديرية داخل وخارج العراق وعمل في مجال الاعلام بشتى اتجاهاته وقدم برامج تلفزيونية واذاعية كما كتب عنه العديد من الكتاب والصحفيين واحتفي به مرات عدة وتم تكريمه في المهرجانات والاحتفالات الرسمية والشعبية، ويعد الباحث والصحفي والمترجم “زهير احمد القيسي” احد رواد الحركة الفكرية والثقافية في العراق.
وفاته
توفى أثر معاناة مع المرض في محافظة أربيل يوم السبت 22 كانون الأول 2012.

Malboto

About أنا العراق

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*