Home » الاخبار » “مسرور بارزاني” صور قصص من كوردستان العراق

“مسرور بارزاني” صور قصص من كوردستان العراق

الثلاثاء 2021/03/02
في مثل هذا اليوم..
ولد.. رئيس حكومة اقليم كوردستان “مسرور بارزاني” في قرية ((ديلمان)) باقليم كوردستان في (2 مارس/ آذار 1969)، متزوج وله (3) ابناء وابنة واحدة وهم ((آرين)) و((برزين)) و((آران)) و((ياسمين)).

ويتقن اللغات ((الكوردية)) و((العربية)) و((الانكليزية)) و((الفارسية))، ويحب رياضة ((السباحة)) و((ركوب الخيل)).

في عام (١٩٨٥)، انضم (مسرور بارزاني) إلى صفوف قوات البيشمركة، عن عمر ناهز (١٦) عاماً. وكان مشاركاً نشطًا في معركة ((خواكورك)) الفاصلة ضد قوات نظام “صدام حسين” في عام (١٩٨٨). وشارك في الإنتفاضة الكوردية في ربيع عام (١٩٩١) ضد النظام بعد حرب الخليج الأولى.

وبعد الانتفاضة، ذهب إلى لندن لتلقّي دورة تدريبية في اللغة الإنكليزية لمدة عام ولشغفه بالتعلم توجه إلى الولايات المتحدة الأمريكية وحصل على البكالوريوس مع مرتبة الشرف في الدراسات الدولية من الجامعة الأمريكية بواشنطن العاصمة. أستمر في دراسة ((السلام وحل النزاعات)) لدراساته العليا.

في عام (1998)، عاد إلى إقليم كوردستان وانتخب من قبل المؤتمر الـ (12) للحزب الديمقراطي الكوردستاني عضواً في اللجنة المركزية. وفي وقت لاحق من العام نفسه ، أصبح جزءاً من قيادة الحزب الديمقراطي الكوردستاني قبل تعيينه مديراً عاماً لوكالة الحماية والاستخبارات.

في عام (2010)م حصل على أعلى الأصوات في المؤتمر الـ (13) للحزب الديمقراطي الكوردستاني، وأعيد انتخابه لمجلس القيادة، ثم تم اختياره عضواً في المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكوردستاني.

في عام (2012)، تم تعيينه رئيساً لمجلس أمن إقليم كوردستان وهو المجلس الذي يشرف على جميع الأجهزة الأمنية في الاقليم.

في عام (2005)، أسس “مسرور بارزاني” ((مؤسسة بارزاني الخيرية)) وهي منظمة غير ربحية تقدم المساعدة إلى النازحين داخلياً واللاجئين بالإضافة إلى السكان المحليين المعرضين للخطر.

“مسرور بارزاني” هو رئيس مجلس أمناء الجامعة الأمريكية في إقليم كوردستان (AUK) الذي أعلن عن تأسيسه في محافظة دهوك في ديسمبر/كانون الاول (2013).

وفي (3 كانون الأول/ ديسمبر 2018). وفي عام (2019) انتخب “مسرور بارزاني”، رئيسا للوزراء بأغلبية (87) صوتا من أصل (97) نائبا حاضرا، في حين يتألف برلمان الإقليم من (111) مقعدا، وقد قاطعت عدة أحزاب معارضة صغيرة التصويت، بما في ذلك ((الجماعة الإسلامية في كوردستان العراق)) و ((حركة الجيل الجديد)).

Malboto

About أنا العراق

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*