Home » اراء و مقالات » اهم نقاط الخلاف في مشروع قانون المحكمة الاتحادية العليا.. والحلول

اهم نقاط الخلاف في مشروع قانون المحكمة الاتحادية العليا.. والحلول

الأربعاء ٢٠٢١/٠٣/١٠
علي التميمي…
اهم نقاط الخلاف في مشروع قانون المحكمة الاتحادية العليا.. والحلول
1. ست مواد متبقية في مشروع قانون المحكمة الاتحادية العليا التي تناقش في البرلمان.. أهمها… كيف تعقد المحكمة الاتحادية هل بحضور كل الأعضاء بضمنهم الرئيس ام بالأغلبية وكيف تتخذ القرارات بالأغلبية البسيطة ام أغلبية الثلثين…اعتقد.. ولأهمية هذه المحكمة ام تعقد بحضور كل الأعضاء وان قراراتها لا تكون صحيحة الا بحضور كل الأعضاء وان تتخذ القرارات البسيطة بأغلبية بسيطه وتتخذ القرارات المهمة بأغلبية الثلثين.

2. اما ما يتعلق بخبراء الفقه الإسلامي وفقهاء القانون وهل انهم جزء من المحكمة الاتحادية العليا ام دورهم استشاري.. أرى.. ان دورهم استشاري.. بدلالة المادة (92) من الدستور العراقي التي جعلتهم ضمن تكوين المحكمة وليس ضمن تشكيلها.. اي أن يكونوا كما في المحكمة الدستورية في فرنسا.. مجلس استشاري… وان تكون هيئة المحكمة من (7) أعضاء بضمنهم الرئيس.. ولا القاعدة تقول.. كل قاضي فقيه ولكن ليس كل فقيه قاضي..

3. اما بقية نقاط الخلاف… فهي يسيرة قابلة للحل لكن.. يبقى.. وجود المحكمة الاتحادية العليا.. مهم.. الصلاحيات العظيمة في المادة (93) من الدستور والتي منحها المشرع لها وأهمها المصادقة على نتائج الانتخابات التشريعية في العراق والقانون الدولي الإنساني سواء العادية أو المبكرة… ولا انتخابات.. بدون وجود هذه المحكمة..

ملاحظة/ جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كاتبها…

Malboto

About أنا العراق

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*