Home » الاخبار » الحكيم: بعد 17 عاماً من التجربة فشل ’’النظام السياسي’’في بناء الدولة ومعالجة المشاكل

الحكيم: بعد 17 عاماً من التجربة فشل ’’النظام السياسي’’في بناء الدولة ومعالجة المشاكل

الثلاثاء 2021/03/23
ذكر رئيس تحالف عراقيون وزعيم تيار الحكمة “عمار الحكيم”، اليوم الثلاثاء، بعد (17) عاما من التجربة لم تعد المشكلة في حفظ حقوق المكونات وانما في البرنامج السياسي لبناء الدولة ومعالجة المشاكل وتوفير الخدمات.

وذكر الحكيم في بيان التحالف، اليوم، تابعه “انا العراق” جاء فيه: “الحكيم” قال: أنه بعد (2003) عاش العراقيون جميعا حالة الخوف والقلق فبعضهم تخوف من عودة الماضي والآخر تخوف من المستقبل مما جعل الناس تتمترس خلف الهويات الفرعية المذهبية والدينية والقومية مما استوجب وضع معادلة مطمئنة لجميع المكونات والأطراف.

ومضى “الحكيم” بحسب البيان بالقول: بعد (17) عاما من التجربة لم تعد المشكلة في حفظ حقوق المكونات وانما في البرنامج السياسي لبناء الدولة ومعالجة المشاكل وتوفير الخدمات وطرحنا في (2016) المشروع الوطني العابر للمكونات ففكرة الشراكة والتوافق السياسي بمشاركة الجميع ومعارضة الجميع في آن واحد أثبتت فشلها.

واضاف، التحالف العابر للمكونات يمثل معادلة النجاح للمرحلة القادمة ويفضل تشكيله قبل الانتخابات وتكون جميع المكونات ممثلة فيه وتتفق على برنامج لإدارة الدولة، يقابله تحالف آخر يضم المكونات العراقية أيضا وبلون وبرنامج آخر وبذلك نكون قد وصلنا الى تشكيل جناحي الديمقراطية المتمثلة بالموالاة والمعارضة.

وتابع” الحكيم”، مشاريع الإصلاح عادة ما تحتاج الى جرأة وتضحية ونحن مستعدون للتضحية من جديد وكنا قد طرحنا من قبل مبادرة انبارنا الصامدة وتحملنا تبعاتها من التهوين والتخوين ومن ثم أثبتت التجارب صحة قراءتنا للأحداث. مؤكداً على أن مشروع التحالف العابر للمكونات، مر بمراحل الاستنكار ثم الاستهجان ومن ثم القبول بالمبدأ والنقاش في التفاصيل ثم النقاش في التوقيتات حتى صار المشروع الوطني من متبنيات الجميع ولا يُشكك فيه. على حد تعبيره

Malboto

About أنا العراق

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*