Home » الاخبار » التميمي الإيرادات المائية من إيران باتجاه ديالى انخفضت بنسبة (70%)

التميمي الإيرادات المائية من إيران باتجاه ديالى انخفضت بنسبة (70%)

السبت 2021/03/27
ذكر عضو مجلس النواب عن محافظة ديالى النائب “فرات التميمي”، اليوم السبت، آخر تطورات الملف المائي المتعلق بالعراق، والحوارات الجارية بين بغداد وطهران، للتوصل إلى حلول بخصوص أزمة الحصص المائية.

في حديث صحفي لـ”التميمي”، اليوم، اطلع عليه “أنا العراق” جاء فيه: إن وزير الموارد المائية “رشيد الحمداني” زار محافظة ديالى قبل يومين للتباحث حول أزمة المياه في المحافظة، وإن الوزير تعهد ببذل الجهود وفتح حوارات مباشرة مع طهران من أجل بالتنسيق مع الخارجية العراقية، لحل ملف الحصص المائية.

وأضاف “التميمي”، أن الوزير أبلغهم بأنه سيوضح للجانب الايراني، الأضرار الناجمة عن ايقاف الإيرادات المائية من الأنهر الحدودية باتجاه العراق، وخاصة في مناطق محافظة ديالى. في حين إن الإيرادات المائية المتدفقة من الأنهر الحدودية القادمة من إيران انخفضت بنسبة (70%) خلال الأيام الماضية، بحسب النائب

كما أشار النائب إلى إن حوض نهر ديالى من أكثر المناطق تضررا، والتي يقطنها حوالي مليون نسمة. داعياً إلى أهمية تكثيف المساعي من أجل تفادي ازمة جفاف حادة تضرب مناطق واسعة في ديالى خلال الصيف القادم، والسعي إلى إطلاق ايرادات مائية من خلال الأنهر الحدودية خاصة (نهر سيروان) الذي يمتد الى سد ((دربندخان)) ومنه عبر (نهر ديالى) إلى ((بحيرة حمرين)) التي تشكل الخزين الاستراتيجي للمياه في ديالى.

Malboto

About أنا العراق

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*