Home » اقتصاد » خبير اقتصادي: تعطيل الموازنة خلفه لغز مرتبط بالمصالح الشخصية والحزبية!!

خبير اقتصادي: تعطيل الموازنة خلفه لغز مرتبط بالمصالح الشخصية والحزبية!!

الأثنين 2021/03/29
اكد الخبير الاقتصادي “منار العبيدي”، اليوم الاثنين، على إن عدم تمرير قانون الموازنة العامة للبلاد للعام الحالي، يقف خلفه لغز وحيد يرتبط بشكل مباشر بالكتل السياسية.

في حديث متلفز لـ”العبيدي”، جاء فيه: إن اللغز الوحيد في عدم تمرير قانون الموازنة يتمثل بمواقف كتل سياسية تريد الاستفادة بشكل أكبر من أموال الموازنة لصالح مصالحها الشخصية والحزبية، وأن الخلافات السياسية على الموازنة ومحاولات إبقاء البلاد من دون موازنة كما حدث في العام السابق، هما من عطلا إقرار الموازنة الحالية. بحسب قوله

ومضى “العبيدي” قائلاً: أن تأخر الموازنة سيتسبب بانكماش الاقتصاد العراقي وتأثر المشاريع الاستثمارية في المحافظات بهذا التأخير بشكل كبير. في حين أن البلاد تعتمد بشكل كبير على المشاريع الحكومية وأي تأخير في الموازنة سيضع البلاد امام تحديات جديدة خصوصا وأن هناك فئة كبيرة تنتظر إقرار الموازنة للحصول على مستحقاتها المتأخرة منذ اكثر من عام.

وتابع “العبيدي”، هناك تداخلا كبير في عمل الحكومات المحلية والحكومة المركزية، لكن الوقت الحالي يتطلب من الأولى العمل بجدية في انشاء مشاريع تخدم المحافظات ومن الثانية تشديد الرقابة على تقديم الخدمات والقضاء على الفساد ان وجد في انشاء تلك المشاريع.

واشار الخبير الاقتصادي الى إن تغيير سعر الصرف بات من الماضي ولن تخطوا الحكومة هذه الخطوة على المدى القريب على اقل تقدير لأنها ستؤثر بشكل كبير على ثقة المستهلك بالسوق وتضعف القيمة الشرائية بشكل أكبر.

Malboto

About أنا العراق

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*