Home » اقتصاد » المسعودي: القروض وضعت في الموازنة لأغراض محددة والحديث عن كثرتها غير صحيح!!

المسعودي: القروض وضعت في الموازنة لأغراض محددة والحديث عن كثرتها غير صحيح!!

الإثنين 2021/04/05
قال النائب عن كتلة سائرون “رياض المسعودي”، اليوم الاثنين، إن قانون موازنة (2021) يتضمن أكثر من (20) مشروعا إستراتيجيا جديدا، مبينا أن الحديث عن وجود قروض في الموازنة غير صحيح.

في حديث صحفي لـ”المسعودي”، اليوم، جاء فيه: إن الموازنة الاتحادية تعد قانونا في غاية الأهمية لأنه يحكم السياسة المالية والاقتصادية للدولة العراقية على مدار عام كامل. مضيفاً، أن ((مشروع الموازنة عانى كثيراً قبل إقراره نتيجة الصراعات السياسية، ومرّ بأربعة منافذ عصيبة، وهي ((الحكومة)) و((اللجنة المالية)) و((القوى السياسية)) ومن ثم ((مجلس النواب)).

ومضى بالقول: أن موضوع الموازنة ينقسم إلى ((قانون)) و((جداول))، المهم بالنسبة لمجلس النواب هو التصويت على القانون، أما الجداول فهي أرقام تعنى بها اللجنة المالية الممثلة فيها جميع القوى السياسية بنحو متوازن. مبيناً، أن أكثر من (55) جلسة عقدتها اللجنة المالية، لمناقشة القانون انتهت إلى مسودة واحدة سلمت إلى النواب قبل البدء بجلسة التصويت.!!

واضاف “المسعودي” أن عدداً من التأجيلات الأسبوعية واليومية قد تعرض لها القانون، في وقت ينتظر الشعب العراقي عملية التصويت بفارغ الصبر، وهناك استحقاقات حكومية بحاجة إلى أموال أهمها الانتخابات المبكرة.

وفي السياق ذاته، تابع النائب بالقول: أن نصوص الموازنة ليست سماوية، بل من صنع البشر، وقد تكون فيها ايجابيات وسلبيات، لكن الجانب الإيجابي أفضل بكثير. ويقدّر نسبة النجاح في الموازنة وفق النصوص التي تم التصويت عليها بـ (70%)، أما الحديث عن كثرة القروض فهذا كلام غير صحيح، فهذا الأمر وضع لأغراض محددة.

واشار “المسعودي” الى الجوانب الايجابية للموازنة، بأنها خفّضت النفقات التشغيلية من (164) تريليون إلى (129) تريليون دينار، وهذه الجهود أدت بدورها إلى تقليل نسبة القروض والعجز. مضيفاً، أن زيادة حقيقية حصلت في التخصيص المالي للبطاقة التموينية، وزيادة في مشروع تنمية الأقاليم من (1) تريليون إلى (4) تريليون، وتشجيع لوزارة العمل من أجل زيادة رواتب وأعداد المشمولين بشبكة الحماية الاجتماعية.

كما لفت، إلى زيادة أحدثها ((القانون)) لأموال بعض الوزارات مثل وزارة الكهرباء، فضلاً عن أكثر من (20) مشروعا إستراتيجيا جديدا ستكون في هذه الموازنة. بحسب قوله

Malboto

About أنا العراق

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*