Home » اقتصاد » النفط تعتزم حفر ابار جديدة ضمن عقود استثمارية

النفط تعتزم حفر ابار جديدة ضمن عقود استثمارية

الإثنين 2021/04/05
ذكر مدير عام شركة حفر الآبار النفطية “باسم عبد الكريم”، اليوم الاثنين، عزم الشركة لإبرام عقود مع شركات صينية وأمريكية لحفر وتأهيل عشرات الآبار في البلاد.

في تصريحات صحفية لـ”عبد الكريم”، اليوم، اطلع عليها “أنا العراق” جاء فيها: إن وزارة النفط والشـركة تفكران بإبرام عقود أعمال الحفر مع الشركات الصينية والأمريكية العاملة بالعراق، كعقود حفر وخدمة للاسـتفادة من الامكانيات الحديثة لرفع المستوى التقني لشركته.

وأضاف، أن الشركة بصـدد الشروع بحفر (20) بئراً في حقل الناصرية بمحافظة ((ذي قار))، مبيناً أنها مدرجة ضمن خطة طويلة الامد مع شركة نفط ((ذي قار)) للنهوض بالقطاع، وبمدة انجاز تتجاوز العامين.

ومضى “عبد الكريم” قائلاً: أن شـركته وبعد الانفراج النسبي لتداعيات فيروس ((كورونا))، اسـتأنفت مفاوضاتها مع الشركات العالمية المطورة للحقول النفطية في البلاد ونظيرتها التابعة للوزارة في المحافظات، استعداداً للتوقيع على العقود المؤجلة بهدف تعزيز امكانيات البلاد بمجال الطاقة. مضيفاً أن عقود الحفر والتأهيل المؤمل إبرامها قريباً، تتضمن حفر (37) بئراً بحقل ((الزبير)) لصالح شــــركة (ايني) الإيطالية المشغل الرئيس للحقل، والبدء بنقاشات مع المقاول الرئيس (البي بي) لحقل ((الرميلة)) لتطوير الحقل العملاق غرب البصرة.

وأشار مدير عام شركة الحفر العراقية، الى قـرب توقيع عقد حفر (43) بئراً نفطية بحقل ((مجنون)) مع شـركة نفط البصرة، الذي يعد ثالث أكبر حقل نفطي في العالم، اذ تبلغ احتياطياته (6.12) مليار برميل.

كما ذكر “عبد الكريم”، بأن الشـركة انهت جميع تحضيراتها لتوقيع عقد مع شـركة نفط الوسط، لحفر (27) بئراً في حقل ((شـرق بغداد)) بعقود مباشرة، كما تواصل نقاشاتها مع شركة نفط ميسان لتوقيع عقد حفر (22) بئرا بحقل ((البزركان)) وتأهيل (150) بئرا أخرى، اضافة إلى إبرام عقد تشغيل عدد من أبراج الحفر مع شـركة ((نفط الشمال))، وكذلك تأهيل عدد كبير من الآبار بحقول ((كركوك)).

Malboto

About أنا العراق

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*