Home » الاخبار » التميمي: يوضح سبب رفع دعوى ضد “عبد المهدي” في فرنسا بجريمة قتل العراقيين!!

التميمي: يوضح سبب رفع دعوى ضد “عبد المهدي” في فرنسا بجريمة قتل العراقيين!!

الأحد 2021/04/11
بين الخبير القانوني “علي التميمي”، اليوم الاحد، أسباب رفع الدعوى على رئيس الوزراء السابق “عادل عبد المهدي” بشأن قتل وتغييب المتظاهرين في فرنسا وليس بالعراق.

في مقابلة تلفزيونة لـ”التميمي”، جاء فيه: إن الأساس القانوني لرفع الدعوى على رئيس الوزراء السابق “عادل عبد المهدي” هو موجود في القانون العراقي او الفرنسي وهي معاقبة الآمر حتى وان لم يعط الأوامر بالتحريض على القتل. مضيفاً أن هناك أسبابا لهذه الشكوى في فرنسا وأهمها دعمها للتظاهر السلمي وأيضا ان “عبد المهدي” يحمل الجنسية الفرنسية وفرنسا منظمة إلى اتفاقية روما.

وأشار “التميمي” الى أن الجرائم التي حصلت ضد المتظاهرين العراقيين تخالف مواد قانون المحكمة الجنائية الدولية والقضاء الفرنسي فأما أن يقوم بمحاكمة “عبد المهدي” او إحالة الملف إلى المحكمة الجنائية الدولية.

وقامت عائلات خمسة عراقيين بشكوى قضائية في باريس ضد “عبد المهدي” تتّهمه فيها بجرائم ضد الإنسانية وتعذيب وإخفاء قسري خلال تظاهرات ((ثورة أكتوبر)). ووفق الأرقام الرسمية، استشهد نحو (600) شخص وأصيب (30) ألفا، غالبيتهم من المتظاهرين بعد إنطلاق ثورة تشرين الأول (2019)، بالأضافة الى العشرات من المفقودين.

Malboto

About أنا العراق

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*