Home » الاخبار » تقرير أمريكي: توقف برنامج صيانة طائرات ((إف16)) العراقية!!

تقرير أمريكي: توقف برنامج صيانة طائرات ((إف16)) العراقية!!

الخميس 2021/05/06
ذكرت صحيفة ((ستار اند سترايب الامريكية)) المتخصصة بالشؤون العسكرية، اليوم الخميس، وطبقا لتقرير صدر عن الحكومة الامريكية ان برنامج صيانة طائرات ((اف 16)) العراقية قد تعطل بسبب اخلاء المتعاقدين لقاعدة بلد الجوية.

وجاء في التقرير، ان الحكومة الامريكية تذرعت بالتهديدات والهجمات على القاعدة التي اخلاها المتعاقدون منذ شهر آذار الماضي، ولايمكن للعراقيين أداء مجموعة كاملة من مهام الصيانة على أسطول البلاد من طائرات ((أف 16)) بدون متعاقديهم.

ومضى التقرير، انه تم جرد وجود (32) طائرة (اف 16) من اصل (36) طائرة تلقاها العراق في الفترة ما بين اعوام (2014) الى (2017) في قاعدة بلد خلال الصيف الماضي كان (75%) منها تعمل بشكل كلي او جزئي حتى شهر كانون الاول الماضي، وقال كبير المفتشين في عمليات التحالف في تقريره ربع السنوي ان الطائرات نفذت (299) طلعة جوية في الاشهر الثلاثة الاولى من عام (2021).

وفي السياق ذاته تابع التقرير بالقول: أن المتعاقدين كانوا قد اخلوا قاعدة بلد في كانون الثاني الماضي بعد زيادة التوترات بين واشنطن وطهران نتيجة اغتيال الجنرال “قاسم سليماني”، كما تذرعت شركة لوكهيد مارتن بوباء فايروس ((كورونا)) والاضطرابات التي شهدتها الشركة بمنع الموظفين من تقديم الدعم للطائرات العراقية وقد تسبب ذلك في عدم ثقة الطيارين العراقيين في أن طائراتهم ستحظى بالدعم الكافي، ونتيجة لذلك، لم تقم طائرات ((أف 16)) العراقية بمهام قتالية من نيسان إلى ايلول من عام (2020)، عندما بدأ المتعاقدون في العودة.

كما اشار التقرير الى أن المستشارين الجويين العسكريين لم يعودو موجودين في القاعدة وبينما يزور مستشارو القوات الجوية الأمريكية بانتظام قاعدة بلد، فإن الافتقار إلى وجود استشاري مخصص واتصالات آمنة أبقت حتى الآن طائرات ((اف 16)) التابعة للسرب العراقي المقاتل التاسع خارج المهام الجوية.‏

Malboto

About أنا العراق

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*