Home » الاخبار » كنا: التعديلات الدستورية تحدد (3) مشكلات تمنع إقرارها خلال الدورة الحالية

كنا: التعديلات الدستورية تحدد (3) مشكلات تمنع إقرارها خلال الدورة الحالية

الأحد 2021/05/09
استبعد عضو لجنة التعديلات الدستورية النيابية “يونادم كنا”، اليوم الأحد، إقرار اللجنة خلال الدورة الحالية للبرلمان، فيما حدد (3) مشكلات تمنع ذلك.

في تصريح “كنا” لوكالة الأنباء العراقية، اليوم، اطلع عليه “أنا العراق” جاء فيه: إنه تم تجميد عمل لجنة التعديلات الدستورية منذ أشهر لعدم اكتمال التقرير الخاص بالمادة (140)، وأن لجنة التعديلات الدستورية شكلت لجنة فرعية من نواب كركوك لتقديم تقرير عن المادة (140) ولكن لم يتم تقديم التقرير حتى الآن.

ومضى بالقول: أن التعديلات الدستورية لا تكمن بعدد المواد المعدلة، وانما بإعادة الصياغات وترصين اللغة في مواد عدّة تصل الى (50) مادة دستورية بحاجة الى اعادة النظر.

فيما لفت إلى أن المشكلات التي تواجهها لجنة التعديلات الدستورية ثلاث تتعلق بالصلاحيات الحصرية والمشتركة بين المركز وإقليم كوردستان، والمشكلة السياسية المتعلقة بطبيعة النظام السياسي، وهل يبقى النظام برلمانياً أم يتحول الى نظام رئاسي، أم يكون نظاماً مشتركاً اي ((رئاسي مختلط))، اضافة الى مشكلة ثالثة تتعلق بالمادة (140) من الدستور.

واضاف “كنا”، ان لجنة التعديلات الدستورية انجزت المواد التي لها علاقة بالصلاحيات الحصرية الاتحادية والمشتركة، ولم تبقَ سوى المواد المختلف عليها، ومن ضمنها المادة (140) لعدم اكتمال التقرير، مستبعداً في الوقت نفسه تمرير التعديلات الدستورية خلال الدورة البرلمانية الحالية.

Malboto

About أنا العراق

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*