Home » الاخبار » العيد والكليجة العراقية

العيد والكليجة العراقية

الجمعة 2021/05/14
صور وقصص من العراق…
العراقيون عن طقوس عيدهم، الذي تبدأ ملامحه بعمل ((الكليجة)) وهذا نوع خاص من المعجنات المنتشر والمعروف في العراق منذ القدم، فيما تستعد اكثر العوائل العراقية في الأيام الأخيرة من شهر رمضان… بصناعتها من موادها البسيطة، والمتوفرة عند الجميع، والتي تتكون من ((الطحين)) و((السمن)) و((الخميرة)) و((بعض المطيبات الخاصة بها))، وأفضل أنواع “الكليجة” تلك المخبوزة بتنور الطين.

اكثر البيوت العراقية تعمل الكليجة سواء في عيد الفطر او عيد الأضحى… بالإضافة الى باقي فصول السنة والمناسبات العراقية.. والمعروف انه من لم يقم بعملها فلابدَ أن يأتيه من الجيران… واما طقوس عمل الكليجة في البيوت العراقية.. فهي تحتاج الى مجموعة من النسوة والفتيات يشتركن بصناعتها، وذلك لأن العراقين غاليا ما تقوم بعمل كمية كبيرة منها…

إذ يمكن حشوها بـ((التمر منزوع النوى)) والجوز و((مبروش جوز الهند)) وثسم من العوائل يفضلون حشوها بـ ((الحلقوم)) و((السمسم المخلوط مع السكر)) وغيرها حسب رغبة العائلة، وان قسم من العوائل كانت تقوم بحفظها في قدر مصنوع من الفافون فوق الدولاب، وحين دخول الغرفة كانت رائحتها الزكية قد ملأت المكان. وتقدم الكليجة مع الشاي الى الضيوف….!!

Malboto

About أنا العراق

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*