Home » الاخبار » البيشمركة والقوات الفرنسية تنفذ عملية عسكرية في طوزخورماتو

البيشمركة والقوات الفرنسية تنفذ عملية عسكرية في طوزخورماتو

الأربعاء 2021/06/02
شرعت قوات البيشمركة والقوات الفرنسية ضمن التحالف الدولي، فجر اليوم الأربعاء، بعملية عسكرية في قضاء طوزخورماتو المتنازع عليه والذي يتبع إداريا محافظة صلاح الدين.

افاد مصدر في قوات البيشمركة، اليوم، بأن عملية عسكرية مشتركة انطلقت في الساعة الثانية فجرا في منطقتي ((زنانه)) و((دواده)) في قضاء الطوز بمساندة مروحيات التحالف الدولي.

واضاف أن العملية أسفرت عن مقتل ما لايقل عن (8) عناصر من التنظيم وتدمير عجلتين و ثلاث دراجات نارية إضافة إلى مخابئ لـ”داعش”.

ومن جانبه قال قائد في البيشمركة: إن عملية نوعية انطلقت شرق طوز خرماتو شارك فيها فوج من اللواء الخاص التابع لقوات البيشمركة مع قوات فرنسية. العملية قصف بالهاونات وطائرات أوكار لتنظيم “داعش” في التلال الممتدة ما بين طوزخورماتو وأطراف قضاء داقوق جنوبي كركوك.

فيما تُعد بلدتي ((زنانه)) و((داوده)) من المناطق الوعرة التي اتخذتها المجاميع المسلحة الإرهابية ملاذا لها لتنفيذ هجمات ضد المدنيين وقوات الشرطة والبيشمركة والآسايش في منطقة ((كرميان)) التابعة لإقليم كوردستان.

وطوز خورماتو من المناطق المتنازع عليها بين أربيل وبغداد والمشمولة بالمادة (140) من الدستور العراقي الدائم، التي انسحبت منها قوات البيشمركة والآسايش بعد العملية العسكرية التي شنتها القوات العراقية إثر استفتاء الإستقلال الذي أجراه اقليم كوردستان في أيلول/ديسمبر من العام (2017).

والجدير بالذكر أن المادة (140) تنص على إزالة سياسات ديموغرافية أجراها نظام “صدام حسين” في المناطق المتنازع عليها لصالح العرب على حساب الكورد، ومن ثم إحصاء عدد السكان قبل الخطوة الأخيرة التي تتمثل في إجراء استفتاء يحدد السكان بموجبه فيما إذا كانوا يرغبون بالانضمام لاقليم كوردستان أو البقاء تحت إدارة بغداد. وكان من المقرر الانتهاء من مراحل تنفيذ المادة حتى نهاية (2007) لكن المشاكل الأمنية والسياسية حالت دون ذلك.‎ وعليه قضت المحكمة الاتحادية العليا في عام (2019) ببقاء سريان المادة (140) من دستور، مؤكدة على أن ذلك يستمر لحين تنفيذ مستلزماتها وتحقيق الهدف من تشريعها.

Malboto

About أنا العراق

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*