Home » الاخبار » رايتس ووتش: عمليات اغلاق المخيمات دون توفير البديل “غير ملائمة”

رايتس ووتش: عمليات اغلاق المخيمات دون توفير البديل “غير ملائمة”

الخميس 2021/06/03
علقت منظمة “هيومن رايتس ووتش” المعنية بحقوق الانسان، اليوم الخميس، على عمليات إغلاق المخيمات التي جرت مؤخرًا في العراق، مشيرة إلى أنها حرمت آلاف النازحين من الخدمات الأساسية بسبب الخطط الحكومية التي وصفتها بأنها ((غير ملائمة)).

في تقرير لـ”المنظمة”، اليوم، تابعه “أنا العراق” جاء فيه: إن عمليات إغلاق المخيمات التي جرت مؤخرا في العراق؛ حرمت آلاف النازحين من الخدمات الأساسية خلال أزمة ((كورونا)) بسبب الخطط الحكومية غير الملائمة لإعادتهم إلى ديارهم.

فيما رأت “المنظمة” في تقريرها، أن الجهات الحكومية في العراق لن تنجح في إنهاء التهجير المطوّل للعائلات التي اقتلعت من ديارها، إلا إذا ضمنت عودة العائلات التي أُجليت مؤخرًا من مخيمات النازحين بأمان إلى منازلها السابقة، أو انتقالها إلى ملاجئ جديدة، مع إمكانية الوصول الكامل إلى الكهرباء والمياه وخدمات الرعاية الصحية.

ومن جهتها ان الباحثة في المنظمة “بلقيس والي” قالت: إن استراتيجية السلطات الحكومية في العراق بشأن النازحين لن تنجح إلا إذا كانت تعتمد على الدروس المستفادة من عمليات إغلاق المخيمات السابقة والعودة القسرية التي قطعت فيها المساعدات الإنسانية وترك الناس ليتدبروا أمورهم بأنفسهم. مشددة، على أن من واجب حكومة بغداد، ألا تغلق المخيمات المتبقية ما لم تكن قادرة على ضمان الوصول إلى حلول دائمة، بما في ذلك توافر تدابير التخفيف الأساسية من تفشي فيروس ((كورونا))، مثل المأوى المناسب والمياه.

وكانت الحكومة الاتحادية في بغداد، قد قررت إغلاق مخيمات النزوح في البلاد، وفق ثلاث مراحل آخرها انتهت اذار الماضي، من بينها المخميات الموجودة في اقليم كوردستان.!

Malboto

About أنا العراق

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*