Home » الاخبار » بارزاني: نقدر علاقاتنا مع بريطانيا ودعمهم المستمر للشعب الكوردي

بارزاني: نقدر علاقاتنا مع بريطانيا ودعمهم المستمر للشعب الكوردي

الأربعاء 2021/06/09
عقد رئيس إقليم كوردستان “نيجيرفان بارزاني” ووزير الخارجية البريطاني “دومينيك راب”، اليوم الأربعاء، مؤتمراً صحفياً بعد اجتماع عقداه، الجانبان، في أربيل عاصمة إقليم كوردستان، وقال بارزاني: نقدر علاقاتنا مع بريطانيا ونشكرهم على دعمهم المستمر للشعب الكوردي. مضيفاً أنه كانت تلك بداية مهمة لبناء علاقة دولية ودية، ومنذ ذلك الحين استمرت علاقتنا مع المملكة المتحدة دائماً.

وأما بشأن وضع المرأة، قال “نيجيرفان بارزاني” خصصت دول مجموعة السبع (15) مليون دولار لدعم تنمية قدرات المرأة، ونأمل أن يشمل هذا الدعم إقليم كوردستان والعراق.

وبخصوص البيئة وتغير المناخ، أوضح “نيجيرفان بارزاني”، نحن في إقليم كوردستان ملتزمون بالطرق الدولية للتكيف مع الآثار السلبية للتغيرات المناخية والحد منها في العالم، كما خططنا للحد من الغازات الضارة مثل ثاني أكسيد الكربون في إقليم كوردستان.

وبدوره، قال وزير الخارجية البريطاني: زيارتي إلى العراق وإقليم كوردستان تأتي ضمن إطار الاهتمام بالعلاقات الثنائية، مردفا بالقول: نحن أصدقاء للشعب الكوردي… اعتقد ان لدينا علاقات تاريخية و واجهتنا العديد من التحديات.

واضاف وزير الخارجية البريطاني “دومينيك راب” يؤكد البريطانيون وحلفاؤهم الالتزام بمواصلة مكافحة الإرهاب ومخاطر “داعش” وتهديداته، مضيفاً نحن سعداء بالعمل المشترك بين البيشمركة والجيش العراقي.

وقال وزير الخارجية البريطاني “دومينيك راب” أن بلاده تنتظر زيارة رئيس إقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني إلى لندن.

وكان “دومينيك راب” قد وصل الى بغداد يوم أمس الثلاثاء واستقبله نظيره العراقي “فؤاد حسين” والتقى رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء ورئيس البرلمان.

والجدير بالذكر، أن بريطانيا هي واحدة من الدول التي ساعدت إقليم كوردستان والعراق عسكرياً في الحرب ضد تنظيم “داعش” ومن ضمن التحالف الدولي ضد “داعش”، فيما دربت بريطانيا (6600) من البيشمركة منذ عام (2014)، كما دربت أكثر من (19000) من أفراد قوات الأمن العراقية. وأن التدريب شمل مجال حرب المشاة، والتخلص من الألغام، والطب العسكري، وإصلاح الأسلحة. والآن للمملكة المتحدة بحدود (100) جندي ومستشار في اقليم كوردستان والعراق.

Malboto

About أنا العراق

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*