Home » الاخبار » المؤرخ الحاج وداي العطية 1889-1983

المؤرخ الحاج وداي العطية 1889-1983

الجمعة 2021/07/23
صور وقصص من الاعراق…
مدونة.. ا.د. ابراهيم خليل العلاف
الحاج وادي العطية..
مؤرخ وكاتب ومجاهد ( 1889- 1983).. هذا المؤرخ الذي لو لم يؤلف إلاّ كتاب “تاريخ الديوانية قديما وحديثا” لاعتبرناه من المؤرخين الافذاذ. مع انه تلقى تعليما دينيا في بداية حياته الاانه ثقف نفسه بنفسه وقرأ وحاور وناقش والتقى مع المؤرخين العراقيين المجايلين له.. ومنهم الاستاذ “عباس العزاوي” والدكتور “مصطفى جواد” والاب “انستاس الكرملي”.. كما انه سافر وزار دولا عديدة وعًلم اولاده ومنهم الاستاذ الدكتور “عبد الحسين وداي العطية” الاستاذ الجامعي ووزير الزراعة الاسبق (1968) تعليما حديثا وارسلهم في بعثات خارج العراق للحصول على الشهادات العليا..
كان يتقن الفارسية ويعرف التركية.. درس الاقتصاد وعلم الاجتماع والفقه والفلسفة.. كتب عنه صديقنا الاستاذ الدكتور “صباح مهدي رميض” بحثا ممتازا وقف عند سيرته ومؤلفاته ونهجه في كتابة التاريخ، ووصفه بأنه كان صادق اللهجة، حسن التعبير، كريم النفس، طيب الاخلاق.. كتاباته دقيقة وهو يحرص على الموضوعية والتحليل والنقد.
الذي يهمنا ان لهذا المؤرخ مؤلفات غير منشورة منها كتبه عن ((تاريخ الحلة)) و((تاريخ عشيرة بني حسن)) و((تاريخ مدن الفرات الاوسط)) و((المتصرفون في لواءي الحلة والديوانية)) و((تاريخ عفك)) و((حرب الشعيبة)) و((حوادث سنتي 1936-1937)).
وتوفي “العطية” رحمه الله وجزاه خيرا على ماقدم لوطنه في (1983/08/18).

Malboto

About أنا العراق

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*