Home » اقتصاد » البديري: مقترح بناء سد مشترك مع ايران على شط العرب خطوة في الإتجاه الصحيح

البديري: مقترح بناء سد مشترك مع ايران على شط العرب خطوة في الإتجاه الصحيح

السبت 2021/07/31
قال عضو لجنة الزراعة والمياه النيابية النائب عن تيار الحكمة “علي البديري”، اليوم السبت، ان مقترح بناء سد مشترك مع ايران على شط العرب في البصرة الذي قدمته الحكومة العراقية يعتبر خطوة في الاتجاه الصحيح.

في تصريح صحفي لـ”البديري”، اليوم، اطلع عليه “انا العراق” جاء فيه: إن هذا السد سيعالج مشكلة وصول اللسان الملحي إلى مركز المدينة في حال عدم زيادة الاطلاقات المائية، وأن ارتفاع نسبة الأملاح في مياه شط العرب تسببت بالكثير من الأمراض لأبناء محافظة البصرة. على حد تعبيره

ومضى النائب قائلاً: أنه في السابق كانت معالجة اللسان الملحي عن طريق زيادة الإطلاقات المائية من الروافد التي تدخل الى العراق عن طريق ايران، لكن، في الوقت الحالي، قامت ايران بقطع مياه جميع الروافد عن العراق مما ادى تأثير اللسان الملحي على مدينة البصرة.!!

فيما طالب “البديري” الحكومة العراقية بتوفير التخصيصات المالية الكافية لبناء هذا السد وعدم الاعتماد على الحلول الترقيعية كما يحصل مع اغلب المشاريع في العراق.!

وكشف المتحث باسم وزارة الموارد المائية “عون ذياب”، في وقت سابق، عن زيارة مرتقبة لفريق فني عراقي إلى إيران لدراسة إنشاء سد مشترك في شط العرب الذي تصب مياهه في الخليج. وذلك بعد تشكيل الحكومة الإيرانية، بسبب الحاجة الى تفاهمات ومحادثات فنية لكثير من النقاط المعلقة التي تستوجب دراستها بشكل فني تفصيلي، لغرض الوصول الى قاعدة مقبولة لاتخاذ قرارات مناسبة.

Malboto

About أنا العراق

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*