Home » اقتصاد » إيران تعلق تصدير الكهرباء للعراق

إيران تعلق تصدير الكهرباء للعراق

الثلاثاء 2021/08/10
أعلن ((وكالة فارس الإيرانية)) نقلاً عن المدير التنفيذي لشركة ادارة الكهرباء الايرانية “مصطفى رجبي مشهدي”، اليوم الثلاثاء، عن تعليق تصدير الكهرباء للعراق.

وقالت “فارس الإيرانية” اليوم، أن تعليق الصادرات يعود لضرورة سد احتياجات البلاد داخليا، بحسب “رجبي مشهدي”، واستطرد أنه في السنة المالية المنتهية في (20 مارس/آذار 2021) تم تصدير نحو (2000) ميكاوات كهرباء، أما هذه السنة وبسبب الاحتياجات المحلية انخفض الحجم التصدير الى (150) ميكاوات. وتنتهي السنة الجارية في (20 مارس/ آذار 2022).

في حين ينتج العراق (19) ألف ميكاوات من الطاقة الكهربائية، بينما الاحتياج الفعلي يتجاوز (30) ألف ميكاوات خلال وقت الذروة، وفقا لقول مسؤولين في القطاع. ويجري العراق مباحثات مع دول خليجية على رأسها السعودية، لاستيراد الكهرباء منها عبر ربط شبكتها بمنظومة الخليج، بعد أن كان يعتمد على إيران وحدها خلال السنوات الماضية عبر استيراد طاقة بقدرة (1200) ميكاوات.

وقال مصدر في وزارة الكهرباء ان الحكومة تسدد لإيران مبالغ استيراد الكهرباء دون احتساب فترات الانقطاع .

الجدير بالذكر أنّ العراق يعاني من أزمة نقص كهرباء مزمنة منذ عقود، جراء الحصار والحروب المتتالية؛ ويحتج السكان منذ سنوات طويلة على الانقطاع المتكرر للكهرباء وخاصة في فصل الصيف، إذ تصل الحرارة إلى (50) درجة مئوية

Malboto

About أنا العراق

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*