Home » الاخبار » الدايني: قمة بغداد يجب ان تكون لخروج العراق من التدخلات الأمنية والهيمنة الخارجية

الدايني: قمة بغداد يجب ان تكون لخروج العراق من التدخلات الأمنية والهيمنة الخارجية

الثلاثاء 2021/08/17
دعت عضوة لجنة العلاقات الخارجية النيابية “ناهدة الدايني”، اليوم الثلاثاء، الى إبرام ميثاق دولي طويل الأمد يضمن حقوق العراق الاقتصادية مع دول الجوار ويحفظ السيادة الامنية خلال قمة بغداد التي ستعقد نهاية الشهر الحالي.

في حديث صحفي لـ”الدايني”، اليوم، اطلع عليه “انا العراق” جاء فيه: إن قمة بغداد يجب أن تكون بابا لخروج العراق من عباءات التدخلات الامنية والهيمنة الخارجية على الاقتصاد المحلي والتحكم بالقطاع الخاص وتسييره وفقا لمصالح دول الجوار، وادراج ملف المياه الاقليمية، وابرام اتفاقية طويلة الأمد تضمن حقوق العراق المائية على الانهر المتشاطئة وتقاسم أضرار الجفاف وشح المياه وفقا للاعراف الدولية.

وطالبت “الدايني” الحكومة العراقية والدول المشاركة في المؤتمر بانقاذ العراق واخراجه من سطوة التدخلات الأمنية الخارجية وانتهاكات السيادة في عدة مناطق حدودية وإلزام دول الجوار بالمشاركة في محاربة الإرهاب ومنع تسلل الجماعات الارهابية حفاظا على المصالح الدولية المشتركة.

وأعرب عن أملها بأن تكون قمة بغداد صفحة جديدة من العلاقات المتينة مع دول الجوار بما يضمن مصالح العراق وانتشاله من المشاكل الاقتصادية والسياسية المتراكمة منذ سنوات طويلة.

والجدير بالذكر ان العراق يستعد لعقد قمة بغداد اواخر الشهر الحالي بمشاركة دول الجوار وعدد من الدول الكبرى لبحث ومعالجة المشاكل الامنية والاقتصادية.

Malboto

About أنا العراق

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*