Home » ثقافة » التشكي والتوسل!!

التشكي والتوسل!!

السبت 2021/08/21
صادق السامرائي…
ظاهرتان سلوكيتان تستحقان النظر والدراسة والتحليل العلمي الرصين, لأنهما فاعلتان في كيان الأمة, لكنهما يتجسدان بوضوح وإستثمارية عالية في بعض مجتمعاتها… فالتشكي سلوك متَعلم وتساهم بتعليمه البيئة الإجتماعية إنطلاقا من البيت, فمعظم الأمهات يتحولن أمام أولادهن وبناتهم إلى شاكيات من ظلم الزوج أو الأب أو الأخ, وتفوح من كلماتهن عواصف التشكي والتظلم, وكأن العلاقة ما بين الرجل والمرأة علاقة ظالم ومظلوم.

كما أن تجار الدين يستثمرون بسلوك التشكي والتظلم لتحقيق مآربهم الرغبوية, فتجد مواعظهم وخطبهم وما ينطقون به يحث عليه, ويعززه بل ويقدسه ويجعله من صدق الإيمان.

وهو راسخ في الفرد ويتفاعل ويتمدد ليشمل المجتمع, وبتراكم التشكي وتعميق التظلم يتحقق الإنفجار العدواني العشوائي, الذي يقبض على الشاكي والمتظلم ويزيده قهرا وبؤسا وظلما.

وبتكرار هذه التفاعلات المفرغة, يميل الناس إلى التوسل, وهكذا ترى الناس تتوسل وتتودد لأصحاب الكراسي وتستجدي منهم, وتغفل عن مساوئهم وما يقومون به من آثام وخطايا, فإن إستجابوا لتوسلاتهم فهم من الصالحين المنزهين, وإلا فهم من أعدائهم والظالمين لهم.

ووفقا لذلك فأن الفساد عميم, ولا يعني شيئا لأن نجاح المسؤول يكون بإرضاء التوسلات, وتعزيز التظلمات والتماهي معها, وإعطائها معنى آخر كما يفعل تجار الدين المتنعمين بفضل ربهم, ويحثون الناس على الصبر, لأنه إمتحان لهم وعليهم أن يفوزوا به لكي يغنموا بعد موتهم.

وهذه الظواهر السلوكية واضحة فيما تكتبه الأقلام فهي ما بين متشكية متظلمة, أو مدونة بمداد التوسلات وما آلت إليه من العطاءات.

وعندما تتساءل عن المشكلة يبدو السؤال هو المشكلة!!

إنها ثقافة إجتماعية سائدة ومرغوبة ومعززة بالعديد من الحالات, بينما هي مرفوضة في المجتمعات المتقدمة.

فالمتشكي يُهمل, أو ينبه لأن عليه أن يفعل ويعمل وفقا للقوانين, لأخذ حقه وممارسة حياته بحرية وكرامة ورجاء.

ولهذا يندر كلام التشكي في أحاديثهم, أما التوسل فوصمة عار لا يمكن لأحد أن يمارسه لأنه سينال الإحتقار.

إن وعي هذه الظواهر السلوكية السلبية وتجاوزها إلى ما هو أفضل منها, سبيلنا الإيجابي السليم للخروج من مأزق التيهان في لجج الأيام.

فهل سنبقى كالمقعدين في حفر الأنين؟!!

ملاحظة/ جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كاتبها…

 

Malboto

About أنا العراق

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*