Home » الاخبار » الوطني الكوردستاني: تحديد الكتلة الأكبر من اختصاص القوى الشيعية

الوطني الكوردستاني: تحديد الكتلة الأكبر من اختصاص القوى الشيعية

الثلاثاء 2021/10/26
يرى الاتحاد الوطني الكوردستاني، اليوم الثلاثاء، أن توحيد الصف والخطاب الكوردستاني يأتي في مقدمة أولوياته قبل الذهاب للمفاوضات لتشكيل الحكومة الاتحادية الجديدة، في حين يؤكد في الوقت ذاته عدم التدخل بقضية تحديد الكتلة الأكبر التي هي من اختصاص القوى السياسية الشيعية.

في بيان المشرف على اعلام الإتحاد الوطني الكوردستاني “ستران عبدالله”، اليوم، تابعه “أنا العراق” جاء فيه: ان توحيد الموقف الكوردستاني لأجل تحديد المطالب الكوردستانية تُعد من الأولوية عند الاتحاد الوطني، وان المطالب الكوردستانية هي تحسين العلاقة مع بغداد واجراء مفاوضات بنّائة مع الاطراف والقوى العراقية تتمخض عنها حكومة وحدة وطنية وليدة للانتخابات.

ومضى “عبدالله”، مشدداً على ضرورة ان تأخذ الحكومة الجديدة الاستحقاقات الدستورية لتنفيذ ما تبقى من المادة (140) بعين الاعتبار، وان الاتحاد الوطني لن يخوض في مداولات وتفاصيل تفسير الكتلة الاكبر المكلفة بتشكيل الحكومة والتي تتكرر بعد كل جولة انتخابات.

والجدير بالذكر انه بموجب عرف سياسي متبع منذ الإطاحة بالنظام العراقي السابق “صدام حسين في العام (2003)، يتولى السُنة رئاسة البرلمان في حين، أن رئاسة الجمهورية للكورد، وأما الشيعة رئاسة الوزراء.

Malboto

About أنا العراق

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*