Home » الاخبار » اندماج مرتقب لتحالفي “تقدم” و”عزم”..

اندماج مرتقب لتحالفي “تقدم” و”عزم”..

الثلاثاء 2021/10/26
قالت مصادر سياسية مطلعة، أن المحادثات الجارية بين أكبر تحالفين سياسيين للسنة في العراق ((تقدم)) بقيادة رئيس البرلمان السابق “محمد الحلبوسي” و((عزم)) بزعامة السياسي “خميس الخنجر”، قد وصلت إلى مراحله الأخيرة لإعلان الاندماج بينهما.

في حين حل تحالف ((تقدم)) ثانيا في الانتخابات البرلمانية بعد التيار ((الصدري))، وذلك بحصوله على (38) مقعدا، وبعد انضمام خمسة نواب مستقلين إليه، أصبح يمتلك (43) مقعدا، فيما حصل ((عزم)) على (16) مقعدا، وانضم إليه خمسة نواب من المستقلين، ليصبح عدد نوابه حاليا (21).

حيث قالت المصادر العراقية، إن ((تقدم و عزم)) قد وقعا رسميا على الاندماج ضمن كتلة برلمانية واحدة، وسيعلن ذلك خلال الأيام القليلة المقبلة، وبعدها يصبح التفاوض مع القوى السياسية الأخرى تحت عنوان تحالف ((سني)) واحد، وعلى مطالب وشروط موحدة.

كما كشفت المصادر السياسية عن أن اجتماعات عقدت في العاصمة الأردنية عمان بين الطرفين، جرى خلالها بحث توزيع المناصب السيادية المخصصة للمكون ((السني))، ولا سيما رئاسة البرلمان، ونائب رئيس الجمهورية، وكذلك الحقائب الوزارية مع ست هيئات حكومية.

وان لتركيا دور في توحيد البيت ((السني))، كونه سبق أن استضافت العاصمة التركية أنقرة لقاء جمع زعيمي التحالفين “خميس الخنجر” و”محمد الحلبوسي”، بعد اجتماع مع الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان”، قبل الانتخابات البرلمانية بأيام قليلة. بحسب المصادر.

Malboto

About أنا العراق

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*