Home » اقتصاد » صالح: المياه وكورونا وضعت العراق مع الدول المحتاجة للمساعدات الغذائية

صالح: المياه وكورونا وضعت العراق مع الدول المحتاجة للمساعدات الغذائية

الثلاثاء 2021/12/07
قال الخبير الاقتصادي “مظهر محمد صالح”، اليوم الثلاثاء، ان مشكلة ((المياه)) و ((كورونا)) وراء وضع العراق بالدول المحتاجة الى مساعدات خارجية من أجل الغذاء.

في حديث صحفي لـ”صالح”، اليوم، اطلع عليه “انا العراق” جاء فيه: إن أزمة ((كورونا)) أدت الى ارتفاع أسعار الغذاء بالعالم بشكل كبير، وان العراق يستورد ما بين (60 الى 80)% من أغذيته من الخارج وبالتالي ارتفاع الأسعار بالعالم والتحوطات والقيود بالأمن الغذائي بالعالم أدت الى ارتفاع أسعار الغذاء أسوة بارتفاع أسعار النفط.

ومضى بالقول: ان العراق لا يحتاج الى مساعدات غذائية خارجية لأن وضعه الاقتصادي جيد، وبالتالي لن يواجه ازمة غذائية وان توفير الامن الغذائي مسؤوليتنا الاساسية.

فيما اشار “صالح” الى ان هناك أسباب داخلية واخرى خارجية تواجه العراق بتوفير الأمن الغذائي الداخلي يتعلق بنقص المياه والشحة التي تواجه المنطقة مما أثر حاليا على الخطة الزراعية الشتوية وأخرى خارجية تتعلق بالقيود المتعلقة بتجهيز الغذاء نتيجة جائحة ((كورونا)) والتي جعلت الدول تضع الضوابط على تصدير الغذاء.

كما أعلنت منظمة الغذاء والزراعة (الفاو) خلال تقريرها الشهري الذي أصدرته في شهر كانون الاول الحالي أن (44) دولة بينها العراق تحتاج الى مساعدة خارجية من أجل الغذاء.

Malboto

About أنا العراق

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*