Home » ثقافة » مئة عام من الأخطاء!!

مئة عام من الأخطاء!!

الأربعاء 2021/12/15
صادق السامرائي…
تأسست دولة العراق بعد الحرب العالمية الأولى والإحتلال البريطاني, وتوِّج الملك فيصل الأول في (23\8\1921), ومنذ ذلك التأريخ وهي تعيش في دائرة مفرغة من الأخطاء المتراكمة المتوالدة, فبدلا من الإنطلاق والتقدم والرقاء, توحلت بالعثرات والمعوقات.

ويبدو أن المصالح الأجنبية والإقليمية تقتضي أن تكون الدولة إسما وحسب, وفي جوهرها لا دولة, وأنظمة حكمها لا تمت بصلة إلى مفهوم الوطن.

فعندما نقارنها بدول نشأت بعد الحرب العالمية الثانية, وأقامت أنظمة حكم مستقرة, ذات رؤية وطنية راسخة, يتبين بجلاء, أنها دولة بلا وطن ولا شعب!!

فالحكم الملكي الذي أوجدته القوى المحتلة فشل في صناعة الوطن, وإن نجح بعض الشيئ في بناء الدولة, وفقا لمعطيات الإدارة البريطانية, التي حسبت بأنها ستبقى إلى أمدٍ بعيد, لكن ثورة العشرين قلبت الموازين, وتسببت بإعادة النظر في آليات الهيمنة عليه.

وفي تلك الفترة (1921 – 1958) تأسست العديد من الأحزاب المرحلية المفرّغة وطنيا, فماتت في مهدها وما أثرت في بناء تيار سياسي إيجابي.

ودخل العراق في مرحلة الإنقلابات الدامية, والتحزبات والفئويات والطائفيات, التي صار فيها الشعب ضد نفسه, وفقا لتوصيفات تبيح للعراقي قتل العراقي, حتى تطور الأمر إلى ما هو عليه بعد (2003).

فإن كان في السابق بعض بناء وصيانة لحقوق المواطنين, صرنا في مرحلة الهدم والإتلاف الذاتي والموضوعي, وهيمنة الدين المسيس والفساد المؤدين, والمسوَّغ بفقه الغنيمة, وخرجت البلاد من قبضة الدولة والحكومة, وأصبحت تحت رحمة الفصائل المسلحة بأنواعها, ووفقا لمقتضيات مصالح التابعين لها.

أخطاء وخطايا وآثام وجرائم ضد الإنسانية لا تعد ولا تُحصى, وناعور الهدم لا يتوقف, فالآتي يمحق ما قبله ويدّعي بأنه المنتقم الرحيم, وتدور الدوائر والناس تعيش في دوامات القهر والحرمان والإستلاب من أبسط الحقوق.

وما تعلمت الكراسي من الأخطاء, بل الثراء والإستحواذ ديدن المتسلطين على رقاب الناس, وجميع الأنظمة برعت ببناء السجون والمعتقلات, وتدمير البنى التحتية, والإجهاز على العلم والتعليم.

وكل يدّعي أنه على صراط مستقيم, والوطن والمواطن من الأسماء المجهولة وتقديرها هوّ!!
والدستور تنّور ووسيلة ثبور!!

ملاحظة/ جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كاتبها…

 

Malboto

About أنا العراق

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*