Home » اقتصاد » وزارة النفط تسعى لزيادة انتاج أحدى حقولها النفطية

وزارة النفط تسعى لزيادة انتاج أحدى حقولها النفطية

الأحد 2021/12/19
اعلن معاون مدير عام شركة نفط البصرة لشؤون الإنتاج “باسم الغالبي”، اليوم الأحد، عن سعي الشركة لرفع انتاج حقل مجنون النفطي بالمحافظة الى (450) الف برميل يوميا نهاية العام المقبل.

في حديث لـ”الغالبي”، اليوم، اطلع عليه “أنا العراق” جاء فيه: ان وزير النفط “إحسان عبد الجبار اسماعيل” و رئيس شركة النفط الوطنية إضافة إلى مدير عام الشركة “خالد حمزة عباس”، وجهوا بأن يكون الإنتاج بالسنوات الخمسة المقبلة هو (600) الف برميل بالحقل.

ومضى “الغالبي” بالقول: ان هذا الأمر يتطلب حفر آبار ومنصات آبار ومستودعات خزن وغيرها فضلا عن غطاء مالي لغرض إكمال المشاريع المطلوبة حتى يصل إنتاج حقل مجنون الى (600) الف، وان حقل مجنون سيبقى بالجهد الوطني ووصوله الى كميات اضافية من الطاقة هو انجاز كبير للشركة.

واضاف “الغالبي” ان كميات التصدير من الحقل تصل حاليا إلى (130) الف برميل لكون الشركة ملتزمة بما تقرره، لكن إذا طلب إنتاج اكثر فيمكن هنا زيادة الطاقة بالتشغيل للوصول إلى إنتاج يصل إلى (230) الف برميل، مشيرا الى ان هذه الكمية لم يتم الوصول إليها الا بتوجيه وزاري لان النفط ملتزمة كل الالتزام بما تقرره ((أوبك)).

وأفاد بان الشركة تسعى لرفع انتاجها النفطي في نهاية (2022) المقبل الى (450) الف برميل يوميا من النفط، وان العمل جاري لإدخال محطة المعالجة الرئيسية الثانية للعمل بالتعاون مع شركة بتروفاك إضافة لباقي المحطات التي ستدخل حينها سنصل إلى الإنتاج المطلوب. بحسب قوله

والجدير بالذكر أن حقل ((مجنون)) الواقع بشمال البصرة، يعد من أهم واكبر الحقول بالعراق ويدار بجهد وطني وسط زيادة ملحوظة بكميات الإنتاج فيه.

 

Malboto

About أنا العراق

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*