Home » اقتصاد » الموارد المائية: سيزور وفد تفاوضي لإيران من أجل إطلاق المياه مجددا!!

الموارد المائية: سيزور وفد تفاوضي لإيران من أجل إطلاق المياه مجددا!!

الثلاثاء 2021/12/21
أكدت وزارة الموارد المائية، اليوم الثلاثاء، استمرار أزمة شح المياه في هور الحويزة الواقع بين محافظتي ((ميسان)) و((البصرة)) منذ (8) أشهر بسبب وقف تدفق المياه من إيران، مؤكدة أن وفداً عراقياً فنياً سيزور ايران قريباً للتفاوض وإطلاق المياه.

وفي حديث لمدير عام المركز الوطني لإدارة الموارد المائية “حاتم حميد”: اليوم جاء فيه: إن هور ((الحويزة)) يعاني منذ (8) أشهر من قطع المياه من الجانب الإيراني مما أدى لتدني مناسيب المياه فيه وتزامن معها في وقتها ارتفاع درجات الحرارة ما تسبب بتخبر عال للمياه ما أدى إلى تفاقم الأزمة.

ومضى بالقول: أن وزارة الموارد المائية أطلقت تصاريف من ((نهر الكحلاء)) باتجاه هور ((الحويزة)) لكنها لا تكفي، لذلك الوضع سيستمر إلا في حال أتت مياه السيول من الجانب الإيراني.!!

كما أشار إلى أن مناسيب الخزن محدودة بسبب شح المياه المستمر منذ (3) أعوام، ولا يمكن إطلاق كميات كافية من المياه وسنعمل على استثمار السيول القادمة من الأنهر الايرانية ((الطيب)) و((دويريج)) و((السيول)) من واسط وديالى من التي ترد لنهر دجلة.

وأكد أن منظمة اليونسكو لديها علم بشح المياه بهور ((الحويزة)) ولن تخرجه من لائحة التراث العالمي لأن أسباب الشح ليست عراقية متعمدة بل هي قلة المياه الوارد له. مؤكداً على وجود خطة يجري العمل بها حالياً لاستثمار مياه الأمطار والسيول وسيتم استثمار أية مياه وارسالها لهور الحويزة، ونتوقع هطول الأمطار في الشهر الحالي والأشهر الأربع المقبلة ما يسمح بدفع المزيد من المياه للهور، لكن بالمقابل نحتاج من إيران التعاون لفتح تدفق المياه من نهري ((الطيب)) و((دويريج)). متوقعا من زيارة وفد عراقي تفاوضي لأيران, من أجل إطلاق المياه مجددا. بحسب “حاتم حميد”

Malboto

About أنا العراق

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*