Home » اقتصاد » صالح: الوظيفة في العراق “مقدسة”

صالح: الوظيفة في العراق “مقدسة”

الإثنين 2021/12/27
يرى مستشار رئيس الوزراء للشؤون المالية “مظهر محمد صالح”، اليوم الاثنين، بان الوظيفة الحكومية مقدسة بالعراق.. والدولة مسؤولة عن حمايتها وبقائها كونها ضمان لمعيشة ابناء الوطن.

في حديث صحفي لـ”صالح”، اليوم، تابعه “انا العراق” جاء فيه: لا يمكن تسريح اي موظف في العراق ونحن نختلف عن سوق العمالة الأوروبية وبالتالي عملية انهاء خدمة الموظف تكون وفق القوانين وان الوظيفة جزء من سيادة العراق لايمكن المساس بها.

وقال ان وزير المالية “علي علاوي” تحدث بشكل صريح كحال وزراء المالية بالعالم عن المستقبل الاقتصادي لكن حماية الوظيفة هو جزء من أساسيات الدولة. مبيناً، ان هناك إفراط سد عمليات التوظيف في العراق في كثير من الأحيان لكن الأمر اليوم اصبح واقع حال وبالتالي فان الموظف خط أحمر لا يمكن المساس بوظيفته، لكن “علاوي” كان يتحسس المستقبل ولايعني هناك انعكاسات على الحاضر كونه يتكلم عن عقد بعيد الاجل ولا أحد يعرف ماذا سيجري بعد عشرة سنوات.

ومضى “صالح” قائلاً: ان الموظفين والبالغ عددهم (4) ملايين يعيل كل واحد منهم اسرته التي تقدر بين (4 – 5) افراد وهذا يعني انهم يعينون (20) مليون مواطن فكيف بنا اذا تحدثنا عن (3) ملايين متقاعد يعينون عوائلهم إضافة إلى مليون ونصف المليون رعاية ايضا هم يعيلون عوائلهم وبتالي فأن اغلب الشعب العراقي من هذه الفئات وهم سبب لرزق عوائلهم فلايمكن هنا المساس بهم او الحديث عن تسريحهم.

فيما دعا “صالح” الى عدم التخوف بشأن بقاء مستقبل ما يزيد عن (4) مليون موظف حكومي و (3) ملايين متقاعد ومليون ونص رعاية اجتماعية.. ويأتي حديث “صالح” رداً على تصريح سابق لوزير المالية “علي علاوي” بشأن تسريح الموظفين بعد عشر سنوات بسبب استمرار الاعتماد على النفط الذي يشكل أكثر من (90%) من إيرادات الدولة.

Malboto

About أنا العراق

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*