Home » اقتصاد » صالح: الحكومة المقبلة ستناقش الموازنة وقد تجري تغييرات على سعر

صالح: الحكومة المقبلة ستناقش الموازنة وقد تجري تغييرات على سعر

الخميس 2021/12/30
أكد المستشار الاقتصادي لرئيس الوزراء “مظهر محمد صالح”، أنَّ الحكومة المقبلة ستعدل بموازنة (2022) بالرغم من أنَّها معدّة بصورة صحيحة من قبل وزارة المالية لتكون من أول مهام الحكومة الجديدة، مشار الى أن الحكومة قد تجري تغييرات على سعر الصرف.

في تصريح لـ”صالح” عبر صحيفة ((الصباح)) الرسمية، جاء فيه: إن موازنة العام المقبل أعدت في وزارة المالية ولكنَّ هناك مساراً دستورياً وكان يفترض أنْ تقدم إلى مجلس الوزراء في شهر تشرين الأول الماضي لتحال فوراً إلى مجلس النواب، ولكن بسبب حل البرلمان لم تكن هناك فرصة لمناقشتها، والموازنة تنتظر تشكيل الحكومة والبرلمان المقبلين لتكون بذلك أول قانون سيناقش.

ومضى “صالح” قائلاً: الحكومة المقبلة ستناقش الموازنة وتعدّل وتضيف وقد تجري تغييرات على سعر الصرف بحسب أسواق النفط، كما قد تضيف مشاريع جديدة للموازنة الاستثمارية، و كل هذه الأمور لن تتأخر لأن الموازنة معدّة بشكل صحيح، ولكن هناك بعض التعديلات هنا وهناك قد تقوم بها الحكومة المقبلة. بحسب تعبيره

واضاف، حتى لو تأخر إقرار الموازنة فسيكون الصرف بحسب (12/1) من المصروفات الفعلية، كما أنَّ المشمولين بقرار (315) أقرت مستحقاتهم في موازنة (2021) وأصبحت واقع حال ومُعدّة للصرف، متوقعاً صرفها في موازنة (2022) وإنْ تأخر إقرار الموازنة فإنها تصرف لهم بقانون الإدارة المالية بشرط أن تكون معتمدة قانونياً، أي أنها إذا أقرت في موازنة (2021) فإنها ستضاف في موازنة (2022) فإذا لم تكن هناك موازنة فاحتمال أنْ تغطى من قبل قانون الإدارة المالية.

وأشار المستشار الاقتصادي لرئيس الوزراء “مظهر محمد صالح”، إلى أنَّ أموال الكويت كانت تستقطع من أموال النفط وإيرادات العراق، وهذه الأموال ستضاف إلى الموازنة مما يجعل هناك فسحة مالية.

Malboto

About أنا العراق

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*