Home » الاخبار » الهاتف العمومي والأرضي بشكل عام…!!

الهاتف العمومي والأرضي بشكل عام…!!

الجمعة 2021/12/31
صور وقصص من العراق…
هذا الهاتف كان منتشراً في جميع المدن العراقية وكانت البداية من مدينة بغداد عام (1979)م حين قامت المؤسسة العامة للبريد والبرق والهاتف العراقية بنصب الوجبة الاولى من الهواتف العمومية في بغداد والمحافظات… وكانت حصة بغداد (600-800) من اصل (2500) جهاز استوردتها المؤسسة بكلفة (442) الف دينار عراقي. وكانت اجرة المكالمة المحلية (10) فلوس لثلاث دقائق.

والجدير بالذكر.. أول خدمة هاتفية دخلت العراق عام (1910) وعام (1919) نصبت في بغداد بدالة يدوية صغيرة بجانب جامع ((الإمام الأعظم)) ربط بها عدد من الهواتف الخاصة بالدوائر الرسمية بعد تأسيس الدولة العراقية عام (1921) كان أول بيت دخله الهاتف في بغداد بيت “توفيق السويدي” وحصل على رقم (1) كانت طريقة الاتصال بالأشخاص عن طريق تدوير القرص للإتصال بالبدالة ويكون مأمورها مسؤول الحصول على الرقم المطلوب..

أمّا المكالمات التلفونية العمومية وضعت لأول مرة في دائرة بريد ((باب الأغا)) قرب ((جامع مرجان)) بتاريخ (15 نيسان 1927) بسبب عدم إقبال المواطنين على نصب الهواتف في مساكنهم ومتاجرهم.

فيما عملت مديرية البريد والبرق العامة على تشجيع الأهالي على نصب الهواتف في مساكنهم فأصدر “أرشد العمري” المدير العام للبريد والبرق منشور برقم (23) في (15 آذار1931) قرر فيه منح مبلغ مقداره (10) روبيات حوالي (750) فلساً مكافأة لكل موظف بريدي يقنع مواطن على نصب هاتف في مسكنه أو محله فأصبح عدد الهواتف المركبة في عموم العراق عام (1932) حوالي (1876) هاتفاً.

صورة للهواتف العمومية المنتشرة على طول الطرق الخارجية الرابطه بين العاصمة وبقية المحافظات العراقية

واليوم لا وجود لهذه الهواتف على الاطلاق..!! وإنقرضت الهواتف الأرضية وحل محلها بلاء الهواتف المحمولة.. فيما كانت الهواتف العمومية منتشرة على طول الطرق الخارجية الرابطه بين العاصمة وبقية المحافظات..

Malboto

About أنا العراق

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*