Home » الاخبار » اللواء الركن حسيب الربيعي (1906 – 1956)
اللواء الركن حسيب الربيعي (1906 - 1956)

اللواء الركن حسيب الربيعي (1906 – 1956)

الجمعة 2022/01/14
صور وقصص من العراق..
اللواء الركن “حسيب الربيعي”.. وهو أبو أياد حسيب باشا بن عثمان وفيق بن محمد بك بن مصطفى بن علي بن عبد الله بن محمد بن علي باشا ابن محمد باشا الطيار الربيعي. وهو من من عشيرة ربيعة العربية، ولد في بغداد عام (1906) وتوفي فيها عام (1956) عن عمر ناهز الـ (50) عاماً إثر أصابته بالجلطة القلبية أثناء الخدمة، ودفن في بغداد.

ارسلته الحكومة بعثه الى بريطانيا، وحين رجوعه كان حاملاً في ذاكرته، فكرتين الاولى تأسيس صنف جديد في الجيش (هـ. أ. ك.) صنف هندسي هو الهندسة الالية الكهربائية، و وافقت وزارة الدفاع على فكرته.

‏أمّا الفكرة الثانية انشاء مدينة سكنية منازل سكنية بمساحه (400 – 600) م وتقدم بالفكرة والمخطط ووافقت الحكومة وبدأ بتنفيذ المخطط واشترت الحكومة لذلك بستان بعيد عن بغداد من عائلة مسيحية اسمها عائلة ((زيونة)) وبنت فيها المنازل.

توفي المرحوم “حسيب الربيعي” قبل اكمال المشروع، وتكريما له…. ‏تم تسمية الشارع الرئيسي لمدينة ((زيونه)) باسمه ((شارع الربيعي)). وعندما توزعت المنازل السكنية، تفاجأت عائلة الفقيد ((ابنائه وجدتهم)) انهم لم يستلموا منزل اتضح أن والدهم هو من شطب اسمه وكتب امامه لايستحق لكونه يمتلك منزل ومع ذلك تم تعويضهم واعطائهم منزل في المجمع الثاني للضباط في اليرموك…

تزوج وانجب ولدا واحداً هو العميد (هندسة آلية كهربائية – ه. آ . ك) “أياد حسيب الربيعي” كان المرحوم “حسيب الربيعي” من الضباط المتميزين منذ دخوله الجيش حتى وفاته (رحمه الله). وأثناء خدمته العسكرية حقق مآثر كبيرة لم يتم تناولها بشكل مسهب من قبل الباحثين، ولعل أهمها تأسيس صنف الهندسة الآلية الكهربائية عام (1950) وكان تشكيلها على غرار التنظيم البريطاني لصنف الهندسة الآلية الكهربائية (ومن ثم اشغل آمريه الصنف فكان أول مدير لهذا الصنف الفني الحيوي للجيش)، وكذلك تأسيس جمعية بناء المساكن التعاونية للضباط عام (1953).

ونظرا لأن سيرته لم يتم تناولها بما تستحق من عناية، بل أن إنجازاته الكبيرة لم يتم التطرق إليها بما ينبغي، بل ربما يتم تجاهلها، إذ نرى مثلا أن تسمية شارع ((الربيعي)) في مدينة الضباط، تنسب خطأً من قبل الناس إلى أخيه “نجيب الربيعي” والذي اشغل منصب رئيس مجلس السيادة زمن الزعيم “عبد الكريم قاسم”، في حين أن الصحيح هو أن تسمية هذا الشارع قد تمت وفاءً لذكرى “حسيب الربيعي” مؤسس جمعية بناء المساكن التعاونية للضباط بحسب قول ابنه العميد (هـ. آ. ك.) أياد حسيب الربيعي.

سيرته الذاتية
تاريخ الميلاد ومحله، بغداد 1906م. في (12 آيار 1924) دخل المدرسة العسكرية الملكية (الدورة الأولى) وتفوق تفوقا كبيرا في الدراسة النظرية والعملية فأوفد إلى الأكاديمية العسكرية الملكية البريطانية ساندهيرست ((RMA SANDHURST)) ، وقد تفوق في هذه الأكاديمية أيضا فمنح رتبه ملازم ثان يوم (21 أيلول 1926)م. وذلك قبل أقرانه من العراقيين الذين كانوا مازالوا في المدرسة العسكرية الملكية.
ومن أبرز الدورات التي شارك بها داخل وخارج العراق:
أ‌- دورة أكاديمية ((ساندهيرست)) العسكرية في بريطانيا.
ب‌- دخل دورة الأسلحة في مدرسة الأسلحة الخفيفة البريطانية في مدينة (هايث) الساحلية في بريطانيا وتخرج منها بتفوق وتخصص على الرشاشات المتوسطة.
ج ـ دخل كلية الأركان العراقية الدورة الثالثة.
د- كلية الأركان البريطانية (كامبرلي).

أبرز المناصب التي اشغلها:
‌أ- امر فصيل الرشاشات الآلية .
‌ب- ضابط ركن شعبة التدريب في مديرية الحركات العسكرية.
‌ج- ضابط الركن الأول (تعادل رئيس أركان الآن) الفرقة الأولى.
‌د- آمر الفوج الأول لواء المشاة الحادي عشر.
‌ه- آمر الكلية العسكرية الملكية.
‌و- آمر جحفل لواء المشاة الثالث.
‌ز- معلم في كلية الأركان.
‌ح- آمر الهندسة الآلية الكهربائية (أول آمر للصنف – مدير- حيث كان هو من أسس هذا الصنف).
‌ط – المعاون الإداري لرئيس أركان الجيش (وأثناء إشغاله هذا المنصب أسس جمعية بناء المساكن التعاونية للضباط).
الأوسمة والمكافئات:
‌أ- بطاقة الذكر الحميد.
‌ب- وسام الرافدين من النوع العسكر من الدرجة الخامسة، ثم رقيت الدرجة إلى الدرجة الرابعة فالثالثة فالثانية.
‌ج- نوط الخدمة الفعلية.
‌د- نوط الحرب والنصر.
‌ه- نوط فيصل الثاني.
‌و- نوط الشرطة للخدمة الممتازة.
وتوفي بأجله الموعود يوم في (23 أيلول 1956) أثر جلطة قلبية، وهو مازال في الخدمة وشيع بموكب مهيب الى مثواه الأخير.

 

Malboto

About أنا العراق

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*