Home » ثقافة » الدول والطعام!!

الدول والطعام!!

الأربعاء 2022/01/19
صادق السامرائي…
معظم الدول العربية تستورد أكثر من (60%) من طعامها, وخصوصا الحنطة والذرة والرز والسكر واللحوم وباقي الحبوب, والدهون وبعض المنتجات الحيوانية, فدولنا غير منتجة لطعامها فمن المسؤول؟

وطن عربي فيه ثراء ولا يستطيع أن يطعم مواطنيه!!

مصر تستورد (13) مليون طن من الحنطة وكذلك الجزائر, وباقي الدول العربية تستورد ولا تفكر في إنتاج الطعام, فعلينا أن نستيقظ ونعرف بأن دولنا عالة على الآخرين!!
كيف نتحرر من هذا الإستعباد؟
لماذا لا يفكر المواطن بإنتاج طعامه؟

ثقافة إنتاج الطعام غير موجودة في مجتمعاتنا, والذي يعمل على إنتاج طعامه يستهزؤن به, بينما في اليابان يزرعون كل بقعة ترابية, بل حتى في السنادين يزرعون ما يؤكل.

وأكثر المجتمعات وسوسة بإنتاج طعامها هم الصينيون, بسبب ما عانوه من مجاعات قاسية في بداية النصف الثاني من القرن العشرين.

(22) دولة عربية, وما فكرت في تكامل غذائي, أي تتفاعل في ثروتها الحيوانية والزراعية وتطعم أبناء الأمة, بدلا من الإعتماد على دول أجنبية.

ما يعنيه هذا السلوك الناجم عن الإعتماد على البترول, عيش في غيبوبة وخدر وإنقطاع عن الواقع, وعدم الإحتياط والتأهب لإرضاء الحاجات الأساسية, وبهذا نوفر أسباب العجز والتبعية والضعف والإندحار.

الدول مسؤولة عن إطعام شعوبها بلا تمييز, قكيف تحقق ذلك بكفاءة إذا كانت تستورد الطعام, ولا تستطيع إنجاز الإكتفاء الذاتي.

إن المجتمعات التي لا تستطيع أن تطعم نفسها, لا تفكر ولا تصنع, ولا تستطيع بناء البلاد وإنجاز المشاريع اللازمة للحياة المعاصرة.

فعلينا أن نعيد النظر, ونجعل السعي لإنتاج الطعام مسؤولية وطنية متقدمة, فالوطني الحقيقي من يساهم في توفير الطعام للشعب, والتحرر من الإعتماد على الآخر.
فمن لا يزرع ربما لن يأكل!!

ملاحظة/ جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كاتبها…

Malboto

About أنا العراق

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*