Home » اقتصاد » صالح: السياسة النقدية للبنك متزنة والاحتياطيات تزيد عن (23%)

صالح: السياسة النقدية للبنك متزنة والاحتياطيات تزيد عن (23%)

الإثنين 2022/02/14
ذكر “مظهر محمد صالح” المستشار المالي لرئيس الوزراء، اليوم الاثنين، بأن ارتفاع احتياطيات البنك المركزي العراقي من العملة الصعبة يضمن استقرار العملة المحلية.

في حديث صحفي لـ”صالح”، اليوم، جاء فيه: ان الاحتياطيات البنك المركزي انخفضت خلال الفترة الماضية بسبب الازمة الصحية والازمة المالية عام (2020)، وان السياسة النقدية للبنك المركزي كانت متزنة واستطاع ان يعيد هذه الاحتياطيات بنسبة تزيد عن (23%) في الوقت الحاضر لتصل الى (64) مليار دولار.

ومضى المستشار المالي بالقول: ان ارتفاع العملة الصعبة يعطي اشارة ايجابية للاقتصاد العراقي ويعطي اطمئنانا تحوطيا لاستقرار الدينار العراقي، لافتا الى ان الموضوع يراقب على الفترة الطويلة واهميته في الدفاع عن قيمة الدينار واستقرار في خدمة اهداف السياسة النقدية واستقرار قيمة العملة وخفض التضخم.

واضاف “صالح” ان السياسة النقدية حاليا سياسة عقلانية متوازنة استطاعت من الحفاظ على قيمة الدينار واستقرار الاحتياطيات وهناك مراقبة الوضع باستمرار، مشيرا الى انه على المدى القصير لا يمكن ان نفعل شيئا مجرد رفع كمية الاحتياطيات وتحافظ عليها الا انه على المدى الطويل تعتبر صمام امان للاقتصاد العراقي.

وتابع ان حجم هذه الاحتياطيات تعتمد وترتبط بالكتل النقدية ايضا ما يسمى بالأساس النقدي فهناك نسبة وتناسب يجب ان تتحقق ايضا فلذلك السياسة النقدية تدرس نسبها ومقاديرها بدقة فلذلك هي تراقب حركة ميزان مدفوعات العراقية من عجز او فائض ووضع الاحتياطيات وقوتها والحفاظ عليها وسيولة وحجمها وجميع المتغيرات ليست سهلة وتأخذ وقت ومدى.

وكان نائب محافظ البنك “احسان شمران” قد كشف، إن احتياطي العراق من العملة الصعبة التي تشمل العملة النقدية من ((الدولار)) و ((اليورو)) و((الاسترليني)) وغيرها من العملات الاجنبية الاخرى، اضافة الى احتياطي ((الذهب)) قد ارتفعت لتصل الى اكثر من (64) مليار دولار.

Malboto

About أنا العراق

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*