Home » الاخبار » خبير قانوني: مجلس النواب لا يملك الحق في منع وزير المالية او غيره من السفر

خبير قانوني: مجلس النواب لا يملك الحق في منع وزير المالية او غيره من السفر

الأحد 2022/02/20
افاد الخبير القانوني المستشار “سالم حواس الساعدي”، اليوم الأحد، ان مجلس النواب لا يملك الحق في منع سفر وزير المالية او غيره من المواطنين الا بناءً على قرار صادر من القضاء.

في بيان لـ”الساعدي”، اليوم، اطلع عليه “أنا العراق” جاء فيه: ان كتاب النائب الاول لرئيس مجلس النواب المؤرخ في (2022/02/19) الموجه للادعاء العام بمنع سفر وزير المالية هو مخالف للقانون واصول المحاكمات الجزائية والمرافعات المدنية وقانون الكمارك والقوانين المختصة.

ومضى الخبير القانوني بالقول: ان مجلس القضاء الاعلى هو الجهة الوحيدة التي تملك الحق في منع سفر وزير المالية او غيره، وان الاختصاص القانوني بكل اشكاله قد حدد ذلك على وفق قوانين المرافعات المدنية وقانون الجوازات وقانون الكمارك.

وأضاف أن امر الدفاع عن السلامة الوطنية لسنة (2004) يبيح لرئيس مجلس الوزراء منع السفر بشرط حالات الطوارئ وايضاً بشرط عرض الامر على القضاء بكل الأحوال.

وتابع، ان مبررات منع السفر هي لضمان عدم هروب المتهم خارج البلاد كاجراء وقائي صادر عن السلطة القضائية المختصة وضمن اجراءات القضاء المستعجل، مبينا، ان ذلك يستلزم شرط وجود دعوى جزائية او مدنية وقرار بمنع السفر حسب قناعة السلطة القضائية.

Malboto

About أنا العراق

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*