Home » اقتصاد » النزاهة: ضبطها حالات تجاوز واستيلاء على عقارات مملوكة للدولة في نينوى

النزاهة: ضبطها حالات تجاوز واستيلاء على عقارات مملوكة للدولة في نينوى

الإثنين 022/02/21
كشفت هيئة النزاهة الاتحاديَّة، اليوم الاثنين، عن ضبطها حالات تجاوز واستيلاء على عقارات مملوكة للدولة وبيعها للمُواطنين خلافا للقانون، في محافظة نينوى.

في بيان الـ”هيئة”، اليوم تابعه “انا العراق” جاء فيه: إن دائرة التحقيقات في الهيئة أشارت إلى أنَّ فريق عمل مُديريَّة تحقيق ((نينوى)) نفَّذ ثلاث عمليَّات مُنفصلة، بموجب مذكَّرات ضبط قضائيَّة، و أنَّ الفريق انتقل خلالها إلى عدد من جمعيات الإسكان في المُحافظة وقام بضبط حالات تلاعب وتجاوز كبرى على عقارات الدولة، مؤكدة ضبطه (14) متَّهماً بتلك التجاوزات، من بينهم (3) رؤساء جمعيَّات.

وجاء في البيان، أنَّ الفريق، الذي قام بالانتقال إلى مقرِّ جمعيَّة إسكان مُنتسبي شركة الكنديِّ العامَّة في ((نينوى)) تمكَّن من ضبط رئيس و(6) أعضاء في الجمعيَّة؛ لقيامهم بتقطيع وبيع أراض تعود ملكيَّتها إلى وزارة الماليَّة، وأشار إلى قيام المتَّهمين بتقطيع مساحة (144) دونم من أراض جنسها زراعي، وبيعها لقاء مبالغ مالي بخلاف القانون.

ومضى بالقول: وقام الفريق خلال عمليَّة ثانية بضبط رئيس جمعيَّة الديار لإسكان المُتقاعدين وذوي الدخل المحدود في المحافظة و(4) من أعضاء الجمعيّة؛ لقيامهم بالتجاوز على (233) دونم من الأرض العائدة ملكيَّتها للدولة وتم فرز (1200) قطعة أرض منها؛ لغرض بيعها بصورة مُخالفةٍ للقانون لمنفعتهم الشخصيَّة، وأنَّ العمليَّة أسفرت عن ضبط مبالغ ماليَّة في مقرِّ الجمعيَّة تُشكِّلُ جزءاً من إيرادات بيع تلك الأراضي. وفق ما جاء في البيان

كما بيّنت الهيئة أن فريق عمل مُديريَّة تحقيق ((نينوى))، الذي انتقل في عمليَّة ثالثة، إلى جمعيَّة العدل التعاونيَّة للإسكان، تمكَّن من ضبط رئيس الجمعيَّة وأحد أعضائها؛ لقيامهما بالاستيلاء على (230) دونم من الأراضي الزراعيَّة العائدة للدولة وتقطيعها إلى مساحات صغيرة وبيعها إلى المُواطنين. مشيرة إلى أنه تمَّ تنظيم ثلاثة محاضر ضبط قضائيَّة، وعرضها رفقة المُتَّهمين على قاضي محكمة تحقيق ((نينوى)) المُختصَّة بقضايا النزاهة؛ الذي قرَّر توقيف المُتَّهمين المضبوطين في العمليَّتين الأولى والثالثة وفق أحكام المادَّة (340) من قانون العقوبات.

هذا وكانت الهيئة قد أعلنت منتصف كانون الثاني الماضي عن ضبط (18) من مُوظَّفي جمعيَّة إسكان مُنتسبي تربية (نينوى) لقيامهم ببيع أراضٍ زراعيَّة عائدةٍ ملكيَّـتها للدولة، خلافاً للقانون، فضلاً عن ضبط مبلغ (1,712,111,000) مليار دينار يمثِّل جزءاً من مبالغ بيع تلك الأراضي.

Malboto

About أنا العراق

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*